بايدن: سنفوز في هذا السباق

نشر
آخر تحديث

قال المرشح الديموقراطي جو بايدن إنه سيفوز برئاسة الولايات المتحدة مع تزايد تقدمه على الرئيس دونالد ترامب في الولايات الحاسمة على الرغم من احجام شبكات التلفزيون عن إعلانه الفائز مع استمرار فرز الأصوات.

وقال بايدن "الأرقام تخبرنا ... إنها قصة واضحة ومقنعة: سنفوز بهذا السباق" مضيفا أنه هو ونائبته كاملا هاريس التقيا بالفعل مع خبراء مع استعدادهما لدخول البيت الأبيض.

وتم الترتيب أصلا كي تكون كلمة بايدن احتفالا بالفوز لكنه غير موقفه في ظل عدم وجود إعلان رسمي من شبكات التلفزيون وجهات التكهن الأخرى بنتائج الانتخابات.

ومع ذلك  فقد كانت كلمته بمثابة تحد حاد لترامب. وظل الرئيس ترامب بعيدا عن الأنظار في البيت الأبيض يوم الجمعة حيث عزز بايدن تقدمه في الولايات الأربع التي ستقرر النتيجة وهي  بنسلفانيا وجورجيا وأريزونا ونيفادا.

وقال بايدن ، الذي يتقدم على ترامب بنحو 4.1 مليون صوت على مستوى البلاد من أصل 147 مليون صوت ، إن الأمريكيين منحوه تفويضا لمواجهة جائحة فيروس كورونا والاقتصاد المتعثر وتغير المناخ والعنصرية الممنهجة.

وقال بايدن: "لقد أوضحوا أنهم يريدون أن تتوحد البلاد ، لا أن تستمر في التفكك".

وقال إنه يأمل أن يخاطب الأمريكيين مرة أخرى اليوم السبت.

وظل ترامب على تحديه وتعهد بمواصلة مزاعم لا أساس لها بحدوث تلاعب  حيث سعى الجمهوريون لجمع 60 مليون دولار لتمويل الدعاوى القضائية التي تطعن في النتائج. لكن البعض في معسكره وصف هذا الجهد القانوني بأنه غير منظم وحتى الآن لم يلق نجاحا في المحاكم.

وفي اليوم الرابع من فرز الأصوات ، حصل نائب الرئيس السابق بايدن على 264 مقابل 214 لترامب في المجمع الانتخابي والذي يحدد الفائز ، وفقا لوكالة اسوشيتد برس.

ومن شأن الحصول على 20 صوتا انتخابيا في ولاية بنسلفانيا جعل بايدن يحصل على 270 صوتا يحتاجه للفوز بالرئاسة بعد مسيرة سياسية امتدت لما يقرب من خمسة عقود.

وسيفوز بايدن أيضا إذا فاز في ولايتين من الولايات الثلاث الأخرى الرئيسية.

وفي الوقت الذي يحصي فيه المسؤولون طوفانا من بطاقات الاقتراع عبر البريد تشبث بايدن بفارق ضئيل في نيفادا وأريزونا وتغلب في وقت سابق يوم الجمعة على ترامب في بنسلفانيا وجورجيا.

وفي أريزونا ، تقدم بايدن بأغلبية 29861 صوتا مع اكتمال فرز 97 في المئة من الأصوات. وفي نيفادا ، تقدم بأغلبية 22657 صوتا مع اكتمال فرز 93 في المئة.

وفي جورجيا ، تقدم بأغلبية 4289 صوتا فقط مع اكتمال فرز في المئة من الأصوات بينما تقدم في ولاية بنسلفانيا بأغلبية 27130 صوتا مع اكتمال فرز 96% من الأصوات.

وقال بايدن إن مطالب ترامب بوقف احصاء الأصوات لن تنجح.

وأضاف  "صوتك سيحسب. لا يهمني مدى صعوبة محاولة الناس إيقافه. لن أسمح بحدوث ذلك ".

ولم يُظهر ترامب أي علامة على استعداده للتنازل حيث رفعت حملته سلسلة من الدعاوى القضائية التي قال خبراء قانونيون إنها من غير المرجح أن تغير نتيجة الانتخابات.

ووصف أحد مستشاري ترامب استراتيجية التقاضي الخاصة بالحملة حتى الآن بأنها تسودها الفوضى وغير منظمة.

وقال مسؤول جمهوري آخر إنه من المشكوك فيه أن تؤدي الدعاوى القضائية إلى فوز ترامب.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه  "هذا السباق انتهى والشخص الوحيد الذي لا يرى ذلك هو دونالد ترامب".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة