ارتفاع الدولار الاسترالي واليورو مع بدء عملية انتقال السلطة في أميركا

طباعة

ارتفعت العملات التي تنطوي على مخاطر مرتفعة مثل الدولار الأسترالي الثلاثاء 24 نوفمبر بعدما سمح الرئيس الأميركي دونالد ترامب ببدء إجراءات انتقال السلطة إلى الرئيس المنتخب جو بايدن.

وكان الدولار النيوزيلندي من أكبر الرابحين بما يصل إلى 0.9%، ليرتفع لأعلى مستوى في عامين عند 0.6985 دولار بعدما طلبت الحكومة النصيحة من البنك المركزي بشأن كيفية المساعدة في استقرار أسعار العقارات ما دفع بعض المستثمرين لتصفية رهانات على المزيد من التيسير النقدي.

وسمح ترامب لإدارة الخدمات العامة بالمضي قدما في عملية انتقال السلطة لبايدن، رغم تعهده بمواصلة الجهود للطعن على نتائج الانتخابات.

وقال حلفاء ديمقراطيون لبايدن إنه من المتوقع أن يرشح جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي السابقة لمنصب وزيرة الخزانة، مما شجع المستثمرين، إذ تدعو لزيادة الإنفاق الحكومي لانتشال الاقتصاد من الركود بسبب فيروس كورونا.

ومقابل سلة من العملات، هبط الدولار 0.12% إلى 92.396 ليحوم مرتفعا قليلا عن أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 92.013 الذي سجله أمس الاثنين. وارتفع الدولار الأسترالي 0.4% إلى 0.7313 دولار أميركي، بينما زاد اليورو 0.1% إلى 1.1852 دولار.

هذا وعانى الدولار أيضا بعد أن عززت AstraZeneca شهية المستثمرين للمخاطرة بقولها إن لقاحها لكوفيد- 19 قد تصل فعاليته إلى 90%، وإنها تستعد لتقديم بيانات للسلطات في أنحاء العالم تتيح لها الحصول علي موافقة مشروطة أو مبكرة.