شركة AstraZeneca وجامعة Oxford يدافعان عن لقاحهما بعد شكوك أميركية

نشر
آخر تحديث

تدافع AstraZeneca وجامعة أكسفورد عن النتائج والأساليب المستخدمة في تجارب اللقاح في المرحلة الثالثة على خلفية انتقادات من الخبراء في الولايات المتحدة، مؤكدين استخدام "أعلى المعايير" وأنه "سيتم إجراء تحليل إضافي".

تراجعت أسهم AstraZeneca بنحو 6% هذا الأسبوع بعد أن أثيرت تساؤلات حول اللقاح المرشح، والذي قالت الشركة إن النتائج المجمعة له كشفت أنه فعال بنسبة 70%.

جاء الرقم من الجمع بين مجموعة أصغر من الأشخاص الذين تلقوا جرعة أقل عن غير قصد من اللقاح - ومن خلال ما أطلق عليه متحدث باسم الشركة "الصدفة" - أنتجت فعالية بنسبة 90%، ومجموعة أكبر تلقت جرعة أعلى، تظهر 62% فقطالفعالية.

أعرب رئيس عملية Warp Speed في البيت الأبيض، منصف السلاوي، وآخرون في الولايات المتحدة عن قلقهم بشأن الفئة العمرية التي تم اختبارها، قائلين إن فعالية 90% لم تظهر إلا للفئة الأقل خطورة، والتي يبلغ عددها 2741 شخصًا دون سن 55 عامًا.

المجموعة التي أظهرت نتائجها فاعلية بنسبة 62% بلغ عددها 8،895.

عارضت AstraZeneca الانتقادات، مؤكدة على مراقبة الدراسة من قبل مجلس مراقبة سلامة البيانات الخارجي (DSMB) وحقيقة أن البيانات الصادرة يوم الاثنين تشكل مجرد نتائج مؤقتة وأن المزيد من البيانات ستتبع.

قال متحدث باسم AstraZeneca لـ CNBC يوم الخميس: "أجريت الدراسات وفقًا لأعلى المعايير".

تشرف لجنة مراقبة سلامة مستقلة في DSMB على الدراسات لضمان السلامة والجودة.

 قرر DSMB أن التحليل قد استوفى نقطة النهاية الأولية الخاصة به والتي تظهر الحماية من   COVID-19 التي تحدث بعد 14 يومًا أو أكثر من تلقي جرعتين من اللقاح. "

وقال المتحدث: "سيستمر تراكم المزيد من البيانات وسيتم إجراء تحليل إضافي لتحسين قراءة الفعالية وتحديد مدة الحماية".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة