هل فيروس كورونا السبب وراء تكدس موانئ المملكة المتحدة أم البريكست؟

نشر
آخر تحديث

يواجه المستهلكون احتمال ارتفاع أسعار بعض السلع المستوردة بسبب تفاقم الازدحام في موانئ المملكة المتحدة والزيادة الحادة في تكاليف الشحن.

تم الجمع بين مجموعة كبيرة من المشكلات في وقت واحد لإحداث اضطراب للمستوردين، وتحذر الشركات من أن هذا سيبدأ في التأثير بشكل متزايد على المتسوقين.

كتبت الهيئة التجارية لشركات الشحن إلى الحكومة هذا الأسبوع تدعو الوزراء لاتخاذ إجراء عاجل لتخفيف الجمود قبل المزيد من الفوضى المتوقعة عندما تنتهي الفترة الانتقالية لبريكست في 31 ديسمبر.

إذن ما الذي حدث؟

تأخيرات طويلة تتراكم في أكثر موانئ الحاويات ازدحامًا في المملكة المتحدة، فيليكسستو، لعدة أسابيع، في البداية تم إخماد هذا جزئيًا بسبب خلل في نظام حجز المركبات الذي أوقف الشاحنات عن دخول الميناء.

لكن في الآونة الأخيرة، أبلغت شركات الشحن وعمال النقل عن مشكلات مماثلة في موانيء بريطانية أخرى.

في فيليكسستو، تفاقمت التأخيرات لدرجة أن شركات الشحن فرضت رسومًا إضافية على العملاء، وفي بعض الحالات، اختارت عدم التوقف في المملكة المتحدة على الإطلاق، وإلقاء حمولتها في موانئ الاتحاد الأوروبي.

أدت هذه الممارسة إلى تأخير لمدة 14 يومًا تقريبًا، مما أثر على مجموعة واسعة من الصناعات التي تستورد المنتجات مثل الأخشاب والأدوات إلى الأجهزة والألعاب.

كما ارتفعت تكاليف الشحن بشكل حاد، حيث أبلغت الشركات عن دفع أربعة أو خمسة أضعاف ما كانت عليه قبل الوباء.

ولكن ما الذي يسبب المشاكل؟

انتقل قطاع النقل البحري بسرعة  إلى العمل بكامل طاقته حيث بدأت الاقتصادات في إعادة الفتح بعد إغلاقها بسبب الوباء، لكن لا تزال سلاسل التوريد للعديد من المنتجات معطلة بينما يرتفع الطلب.

تزامن ذلك مع فترة أعياد الميلاد المزدحمة وجهود الشركات لزيادة إمداداتها قبل نهاية الفترة الانتقالية لبريكست.

عانى ميناء فيليكسستو أيضًا من مشاكل فنية، وأضيفت آلاف حاويات معدات الحماية الشخصية (PPE) التي تم استيرادها نيابة عن الحكومة إلى الأعمال المتراكمة.

تم الآن نقل حوالي ثلثي معدات الوقاية الشخصية.

حذرت الشركات من أن السلع المستوردة قد تصبح أكثر تكلفة.

من ناحية أخرى أوقفت هوندا الإنتاج مؤقتًا لأنها عانت من أجل الحصول على جميع الأجزاء التي تحتاجها، حيث قالت شركة تصنيع السيارات اليابانية إنها تدرس الخيار الأكثر تكلفة المتمثل في الطيران .

لا يوجد ما يشير إلى أن هذا سيؤدي إلى زيادة سعر بيع المركبات.

وقالت شركة Tesco إن أسعار المواد الغذائية سترتفع بنسبة تتراوح بين %3 و %5 في المتوسط في حالة عدم وجود صفقة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة