أميركا تقرر إيقاف العمل في قنصليتيها في روسيا بسبب كورونا

نشر
آخر تحديث

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة قررت إيقاف العمل في قنصليتيها في روسيا بسبب أمور تتعلق بالأمن والسلامة في المنشأتين اللتين كان قد جرى تقليص العمل فيهما بسبب تفشي وباء كوفيد-19.

وقرر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بالتشاور مع السفير جون سوليفان إغلاق القنصلية في فلاديفوستوك في أقصى شرق البلاد وتعليق العمليات في القنصلية بمدينة يكاترينبورج، وذلك حسبما أعلن ممثل عن الخارجية الأميركية في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني إلى رويترز اليوم السبت.

وذكر البيان أن القرار يأتي في إطار "الجهود المستمرة لضمان التشغيل الآمن للبعثة الدبلوماسية الأميركية في روسيا الاتحادية" ولم يؤثر على عمل القنصليات الروسية في الولايات المتحدة.

ولم يقدم البيان تفاصيل عن أسباب الخطوة.  

وبسؤالها الأسبوع الماضي عن تقارير إعلامية روسية تحدثت عن احتمالية إغلاق القنصليتين، قالت السفارة الأميركية في موسكو إنها علقت عملياتها في قنصلية فلاديفوستوك وقلصت عملياتها في يكاترينبورج في مارس آذار بسبب الجائحة.

وتشهد العلاقات الروسية الأميريية توترا بسبب قضايا متنوعة من الصراع في سوريا وأوكرانيا إلى اتهام روسيا بالتدخل في السياسة الأميركية وهو ما تنفيه موسكو.

ويُتهم متسللون إلكترونيون يُعتقد أنهم يعملون لصالح روسيا بشن هجمات إلكترونية واسعة النطاق على وكالات حكومية أميركية وشركات خاصة.

وقال بومبيو أمس الجمعة "لنا أن نقول بوضوح إن الروس لهم يد في هذا العمل". وجعل الهجوم فرق الأمن في شبكات الإنترنت على مستوى العالم تسعى حثيثا لتقليل الأضرار.

وينفي الكرملين أي تورط روسي في الهجوم.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة