في غضون عقد من الزمن، قد نعمل بتقنية الـ Avatar

طباعة

قد يبدو مستقبل العمل شبيهاً بالخيال العلمي إلى حد كبير في غضون سنوات قليلة، فقد أحدثت التطورات في الواقع المعزز والافتراضي بالإضافة إلى التقنيات اللاسلكية 5G و6G ثورة في الطريقة التي نتفاعل بها مع بعضنا البعض رقميًا.

وفي حديث لشبكة CNBC حول تحسين بيئة العمل عبر الاستفادة من التقنيات الجديدة، قال الرئيس التنفيذي السابق ورئيس مجلس إدارة  Qualcomm، بول جاكوبس، والشريك المؤسس لـ XCOM Labs، "اعتقد أن القوى العاملة ستتبنى نماذج هجينة، حيث سيكون بعض الموظفين حاضرين في المكاتب بشكل طبيعي، في حين سيعمل البعض الآخر عن بعد، موضحا "سنتمكن في النهاية من استخدام الواقع المعزز والافتراضي، لتحسين طريقة تفاعلنا مع بعضنا البعض في بيئة العمل باضافة الطابع الانساني على تجربة العمل عن بعد.

وتسأل جاكوبس، هل الموظفين يريدون بالفعل أن نكون فقط على تطبيق زوم، محدقين في شاشة كبيرة، بها مصفوفة من الوجوه، أم أن هناك فرصة لاستخدام التكنولوجيا لجعل التجربة أفضل؟

يذكر أن بول جاكوبس، قد حصل على أكثر من 80 براءة اختراع أميركية في مجال التكنولوجيا، والاتصالات اللاسلكية.

وأوضح إنه يمكننا استخدام بعض هذه التقنيات الجديدة لجعلك تشعر وكأنك موجود مع زملاء العمل من خلال إنشاء توأم رقمي لنفسك، أو صورة رمزية "افتار"، في المكان المناسب.

وتوقع جاكوبس أن يحدث تغيير جذري في غضون 10 سنوات مع تغير طبيعة العمل بشكل كبير، موضحا أننا في مرحلة التعلم الآن.

وقادت جائحة كورونا لتبني مثل هذه التقنيات، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه خلال السنوات العشر القادمة.

كما توقع تقرير صادر عن شركة برايس ووترهاوس كوبرز العام الماضي، قبل الجائجة، أن ما يقرب من 23.5 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم ستستخدم الواقع المعزز والواقع الافتراضي بحلول عام 2030 للتدريب أو اجتماعات العمل أو لتقديم خدمة عملاء أفضل.

ووفقًا لتقرير صادر عن ABI Research هذا العام، قبل انتشار الجائجة، كان من المتوقع أن ينمو سوق الواقع الافتراضي بمعدل سنوي مركب 45.7%، متجاوزًا 24.5 مليار دولار من العائدات بحلول عام 2024.

ومن المتوقع أن ينمو الواقع الافتراضي المستخدم داخل الشركات من 829 مليون دولار في عام 2018 إلى 4.26 مليار دولار في عام 2023 ، وفقًا لتقارير ARtillery Intelligence.

وأشار جاكوب إلى أن "العديد من الشركات قفزت إلى هذا المجال بما في ذلك عملاقي التكنولوجيا Apple و Google، موضحا "إنه وقت مثير".

وقال: "ربما سيحدث نفس الشيء الذي حدث للهاتف الذكي، فقد ساعد تقديم Apple لجهاز iPhone بجعله الاتجاه السائد".

وتابع قائلا "الجميع يتحدث عن Apple التي تعمل على مبادرة الواقع المعزز الخاصة بهم."

الجدير بالذكر أن شركة Apple تمتلك أكبر منصة للواقع المعزز في العالم، مع مئات الملايين من الأجهزة الممكّنة للواقع المعزز ، فضلاً عن آلاف تطبيقات الواقع المعزز على App Store.

وفي مايو الماضي، اشترت Apple شركة الواقع الافتراضي NextVR، المتخصصة في البث وإنتاج الأحداث الحية والمسجلة في الواقع الافتراضي، والذي يعد دليلا إضافيا على خطط Apple لدخول مجال الواقع الافتراضي وتقنيات الواقع المعزز ذات الصلة كفئة منتجات جديدة. كما تم الإبلاغ سابقًا أن الشركة تعمل سراً على مزيج من الأجهزة القابلة للارتداء AR و VR.