أسهم أوروبا تقفز بفضل آمال اللقاح، ودنو الديمقراطيين من الفوز بمجلس الشيوخ الأميركي

نشر
آخر تحديث

قفزت الأسهم الأوروبية بعد نيل لقاح ثان للوقاية من كوفيد-19 الموافقة التنظيمية في المنطقة، بينما تنامت الرهانات على مزيد من التحفيز المالي الأميركي مع اقتراب الديمقراطيين من الفوز بالأغلبية في مجلس الشيوخ.

ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.4 بالمئة إلى أعلى مستوياته منذ أواخر فبراير شباط، في حين صعد المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 3.5 بالمئة وتقدم المؤشر داكس الألماني 1.8 بالمئة.

حصل لقاح مودرنا على موافقة هيئة الدواء والمفوضية الأوروبية، مما أعطى دفعة كبيرة للآمال في احتواء فيروس كورونا.

وقال ديفيد مادن، محلل السوق لدى سي.إم.سي ماركتس في لندن، "كانت أسهم منطقة اليورو في وضع التعافي بالفعل هذا الصباح ثم وافقت هيئة الدواء الأوروبية على لقاح فيروس كورونا من مودرنا للاستخدام في الاتحاد الأوروبي مما عزز مشاعر التفاؤل."

قفز مؤشر قطاع البنوك الحساس للعوامل الاقتصادية 5.5 بالمئة، في أفضل أداء يومي خلال شهرين، مستفيدا من أداء أسهم إتش.إس.بي.سي البريطاني وسانتاندير الإسباني وبي.إن.بي باريبا الفرنسي.

وصعدت أسهم عمالقة النفط بي.بي ورويال داتش شل وتوتال نحو 6.5 بالمئة مع بلوغ أسعار الخام أعلى مستوياتها منذ فبراير شباط 2020 عقب تعهد سعودي بخفض الإنتاج خلال اجتماع للمنتجين.

في غضون ذلك، فاز الديمقراطيون بأحد سباقي انتخابات مجلس الشيوخ في جورجيا بينما يتصدرون الآخر، ليقتربوا من اكتساح مفاجئ لمعقل جمهوري سابق على نحو قد يفضي إلى تحفيز مالي أكبر ويسهل على الرئيس المنتخب جو بايدن المضي في تشديد الرقابة التنظيمية على الشركات وزيادة الضرائب.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة