منظمة الصحة العالمية: لقاحات كورونا ليست "رصاصة فضية" والاعتماد عليها بالكامل قد أضر بالدول

طباعة

قالت منظمة الصحة العالمية الجمعة إن لقاحات فيروس كورونا ليست "رصاصة فضية" والاعتماد عليها فقط لمحاربة الوباء قد أضر بالدول.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، إن بعض البلدان في أوروبا وإفريقيا والأمريكتين تشهد ارتفاعًا في حالات الإصابة بفيروس Covid-19 "لأننا بشكل جماعي لم ننجح في كسر سلاسل الانتقال على مستوى المجتمع أو داخل الأسرة".

وأضاف تيدروس إنه مع وصول عدد الوفيات العالمية إلى مليوني شخص وظهور أنواع جديدة من الفيروس في بلدان متعددة ، يتعين على قادة العالم بذل كل ما في وسعهم للحد من العدوى "من خلال تدابير الصحة العامة المجربة والمختبرة".

"هناك طريقة واحدة فقط للخروج من هذه العاصفة وهي مشاركة الأدوات التي لدينا والالتزام باستخدامها معًا." أصاب فيروس كورونا أكثر من 93.3 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وقتل ما لا يقل عن 2 مليون منذ بدء الوباء قبل حوالي عام وفقًا لبيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الفيروس مستمر في التسارع في بعض المناطق ، حيث أبلغت الدول أن إمداداتها من الأكسجين لمرضى Covid-19 تنخفض بشكل خطير. ركزت بعض البلدان ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، بشكل كبير على استخدام اللقاحات لمكافحة تفشيها.

وأشار مايك رايان ، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية ، في المؤتمر الصحفي ، إنه في حين أن اللقاحات أداة مفيدة ، فإنها لن تقضي على الوباء بمفردها