هل حقا سيخرج التفاؤل حيال النفط عن مساره بسبب مخاطر فيروس كورونا؟

نشر
آخر تحديث

تركت مجموعة أوبك المنتجة للنفط توقعاتها لعام 2021 بشأن نمو الطلب على الخام دون تغيير وسط توقعات بانتعاش اقتصادي. لكن خبير الطاقة دان يرغين يحذر من أن ذلك قد يتغير.

صرح يرغين، نائب رئيس IHS Markit، لشبكة CNBC أن الكثير يتوقف على مدى فعالية لقاحات فيروس كورونا، وما إذا كان عدد حالات الإصابات يواصل طريقه نحو الارتفاع.

كما ارتفعت الآمال في زيادة الطلب على النفط يوم الخميس عندما أصدر الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن حزمة إنقاذ ضخمة بقيمة 1.9 تريليون دولار مصممة لدعم الأسر والشركات.

وقال يرغين إنه بالإضافة إلى حزمة التحفيز، هناك عاملان غذيا التفاؤل.

"هناك شيئان آخران يسيران معه ... أحدهما بالطبع، اللقاحات - بمعنى أن هذه الأزمة ستنتهي في النهاية، وربما بحلول الربيع، ستنتهي عمليات الإغلاق."

"الشيء الآخر هو ما فعلته السعودية.

 هذه هي المرة الثالثة التي تجري فيها المملكة العربية السعودية تغييرًا مفاجئًا في سياستها في أقل من عام.

وأضاف إذا لم تكن اللقاحات فعالة كما كان يعتقد، فستعود إلى ضعف الطلب، وسيظهر ذلك في السعر.

خفض أعضاء أوبك وحلفاؤهم من لأوبك+ إنتاج النفط بمقدار قياسي في عام 2020. ل

قد فعلوا ذلك في محاولة لدعم الأسعار، حيث أدت قيود كورونا في جميع أنحاء العالم والانخفاض اللاحق في السفر الجوي لصدمة الطلب على الوقود.

وقالت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، منذ ذلك الحين إنها تخطط لخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل إضافية يوميا في فبراير ومارس لوقف زيادة المخزونات.

قال يرغين إن إطلاق اللقاح وخفض الإمداد قد اجتمعا "لإخراج أسعار النفط مما كنت أسميه زقاق الفيروس وأتطلع إلى التعافي في عام 2021".

تتسارع أسعار النفط حاليًا لتحقق مكاسب الأسبوع الثالث على التوالي.

 بلغ سعر الخام الأميركي 53.08 دولارًا يوم الجمعة خلال آسيا، مرتفعًا من أعلى من 48 دولارًا للبرميل بنهاية ديسمبر، بينما سجل خام برنت 55.69 دولارًا يوم الجمعة، مقارنةً بما يزيد عن 51 دولارًا في نهاية ديسمبر.

قالت أوبك إنها تتوقع زيادة الطلب العالمي على النفط في 2021 بمقدار 5.9 مليون برميل يوميا على أساس سنوي إلى 95.9 مليون برميل يوميا في المتوسط.

ولم تتغير التوقعات عن تقييم الشهر الماضي.

في تقرير يوم الخميس، قالت إن توقعاتها لعام 2021 تفترض "انتعاشًا صحيًا في الأنشطة الاقتصادية بما في ذلك الإنتاج الصناعي، وتحسن سوق العمل وزيادة مبيعات السيارات مقارنة بعام 2020".

ومع ذلك، حذر يرغين من أن الطلب على النفط سيعتمد على كيفية تطور وضع الفيروس.

من ناحية أخرى قال يرغين إن وقت "الثورة الثانية" لمنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة. دفعت طفرة الحفر في الصناعة الأميركية إلى مرتبة أكبر منتج للنفط في العالم في عام 2018.

وقال "لذلك أعتقد أننا سنرى النفط الصخري الأمريكي يبدأ في الارتفاع مرة أخرى في الإنتاج في النصف الثاني من هذا العام" ، مضيفًا التحذير بأنه لا توجد سيناريوهات سلبية لفيروس كورونا.

ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما الذي يمكن أن تعنيه سياسات الطاقة لبايدن بالنسبة لصناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة.

في ديسمبر، حذر وزير الطاقة الأميركي دان برويليت من أن منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة يجب أن يكونوا قلقين بشأن سياسة مناخية "شديدة العدوانية" ستحدث مع إدارة بايدن القادمة.

قد لا يحظر بايدن عمليات التكسير الهيدروليكي، وهي عملية استخراج الوقود الأحفوري التي يتم من خلالها إنتاج الغاز الصخري - لكنه سيهدف إلى خنقها بشكل كبير من خلال التنظيم، كما يقول العديد من المحللين.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة