شركة Sinovac الصينية: لقاح كوفيد-19 أكثر فاعلية بجرعتين بفارق زمني أطول

نشر
آخر تحديث

قالت شركة Sinovac Biotech الصينية إن تجربة سريرية في البرازيل أظهرت أن فاعلية لقاحها للوقاية من مرض كوفيد-19 زاد نحو 20 نقطة مئوية عن المعتاد في مجموعة صغيرة من المرضى الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح بفارق زمني أطول.

وقال متحدث باسم Sinovac إن معدل الحماية لعدد 1394 مشاركا تلقوا جرعتين من اللقاح كورونافاك أو لقاحا وهميا بفارق ثلاثة أسابيع بلغ نحو 70%.

وفي الأسبوع الماضي أعلن باحثون برازيليون أن فاعلية اللقاح عموما تبلغ 50.4% بناء على نتائج أكثر من 9000 متطوع أغلبهم تلقوا جرعتين بفارق 14 يوما كما هو محدد في نظام التجربة.

وقال المتحدث إن عددا صغيرا من المشاركين في التجربة تلقى الجرعة الثانية متأخرا عن موعدها لأسباب مختلفة. ولم يذكر تفاصيل. وقد أصبح الفارق بين جرعتي التطعيم باللقاح موضوعا ساخنا بين العلماء والهيئات التنظيمية والحكومات.

وقالت السلطات المعنية في بريطانيا إن لقاح شركة AstraZeneca وجامعة Oxford أكثر فاعلية عندما تطول الفترة الزمنية بين الجرعتين عن التقديرات الأولية.

كما قررت بريطانيا السماح بإطالة الفترة بين جرعتي لقاح شركتي Pfizer وBioNTech رغم أن الشركتين تقولان إنهما لا تملكان بيانات للفاعلية سوى لفارق زمني أقصر بين الجرعتين.

ولم تنشر Sinovac حتى الآن النتائج العالمية لتجارب المرحلة الثالثة على لقاحها لكن تمت الموافقة على استخدامه بصفة استثنائية في دول من بينها البرازيل وإندونيسيا وتركيا.

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة