الرئيس الإيراني: سنبدأ تطعيمات الوقاية من كوفيد-19 في الأسابيع المقبلة

نشر
آخر تحديث

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن تطعيمات الوقاية من كوفيد-19 ستبدأ خلال الأسابيع المقبلة في بلاده، أكثر دول الشرق ألأوسط تضررا بفيروس كورونا.

وقال روحاني في تصريحات بثها التلفزيون "اللقاحات الأجنبية ضرورة إلى أن تتاح اللقاحات المحلية" لكنه لم يفصح عن تفاصيل بخصوص اللقاحات الأجنبية التي ستستخدمها إيران.

وكان الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قد أصدر قرارا هذا الشهر يحظر على الحكومة استيراد اللقاحات من الولايات المتحدة وبريطانيا اللتين قال إنهما قد تسعيان إلى نشر الفيروس في الدول الأخرى. وعملا بقرار خامنئي، قال روحاني آنذاك إن حكومته ستشتري "لقاحات أجنبية آمنة".

هذا وبدأت إيران التجارب البشرية على أول لقاحاتها المحلية المرشحة للوقاية من الفيروس أواخر الشهر الماضي، وقالت إنه يمكن أن يساعدها في هزيمة الجائحة رغم العقوبات الأمريكية التي تؤثر في قدرة طهران على استيراد اللقاحات.

وقال روحاني "هناك خطوات جيدة في مجال اللقاحات المحلية والأجنبية". وأضاف أن من الممكن بدء التطعيم بثلاثة لقاحات محلية، هي بركات وباستور والرازي وتم التوصل إلى بعضها بتعاون خارجي، في الربيع والصيف.

وقالت كوبا هذا الشهر إنها وقعت اتفاقا مع طهران لنقل تكنولوجيا من أجل أكثر لقاحاتها المرشحة تقدما وإجراء التجارب السريرية للمرحلة الأخيرة عليه في إيران.

وبالإضافة إلى عملها من أجل التوصل إلى لقاح خاص بها، تشارك إيران في برنامج كوفاكس الذي يهدف إلى ضمان وصول لقاحات كوفيد-19 إلى الدول الأكثر فقرا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة