16 دولة أفريقية تبدي اهتماما بخطة الاتحاد الأفريقي لتوفير اللقاحات

نشر
آخر تحديث

أبدت 16 دولة أفريقية اهتماما بتأمين لقاحات "كوفيد-19"، تحت مظلة مبادرة للاتحاد الأفريقي، على أمل توفير حصص لها خلال الأسابيع الثلاثة القادمة، حسبما قال رئيس هيئة مكافحة الأمراض في أفريقيا الخميس 4 فبراير.

وفي وقت تسير فيه الدول الأكثر ثراء بخطى حثيثة على طريق التطعيم الجماعي، تسعى أفريقيا لتطعيم 60% من سكانها البالغ

عددهم 1.3 مليار نسمة على مدى ثلاث سنوات قادمة. ولم تبدأ سوى بضع دول في إعطاء اللقاحات في أفريقيا.

وحصل الاتحاد الافريقى فى بادئ الأمر على 270 مليون جرعة من الشركات المصنعة، وقال فى أواخر الشهر الماضي إنه سيتلقى 400 مليون جرعة أخرى من لقاح أسترازينيكا.

وقال جون نكينجاسونج مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها التابعة للاتحاد الأفريقي إن 16 دولة طلبت لقاحات تحت مظلة فريق مهمة العمل التابع للاتحاد الأفريقي الذى بدأ عمله فى منتصف يناير كانون الثاني.

وأضاف نكينجاسونج فى مؤتمر صحفى عبر الإنترنت "فيما يتعلق بفريق عمل توفير اللقاحات التابع للاتحاد الأفريقي، أبدت 16 دولة حتى الآن اهتمامها بالحصول على ما يبلغ إجماليه 114 مليون جرعة... نأمل في أن يتحصلوا على لقاحاتهم خلال الأسبوعين المقبلين أو في غضون ثلاثة أسابيع. لكنني لا أستطيع تحديد موعد".

وبحسب حصيلة لرويترز، سجلت أفريقيا 3.5 مليون إصابة بالمرض و88 ألف وفاة، وهي حصيلة وفيات أقل من دول كالولايات المتحدة والبرازيل والهند والمكسيك وبريطانيا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة