الدولار يتراجع وبتكوين تتجه صوب 50 ألف دولار

نشر
آخر تحديث

تراجع الدولار إلى أدنى مستوى في أسبوع الثلاثاء 9 فبراير إذ أثار انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية شكوكا بشأن توقعات أداء العملة الأميركية في ظل اقتراب إقرار حزمة تحفيز مالي كبيرة في الولايات المتحدة.

لكن العملة الرقمية بتكوين قفزت لمستويات قياسية جديدة وتتجه صوب مستوى رئيسي آخر هو 50 ألف دولار.

وارتفعت قيمة بتكوين بنسبة تزيد عن 1000% منذ مارس آذار 2020 في بداية جائحة كوفيد-19 ويقول محللون إن توقعات بأن تصل إلى 100 ألف دولار هذا العام لم تعد خيالية.

ودفع المستثمرون الدولار للارتفاع في الأسابيع الأخيرة إذ يتحرك الديمقراطيون سريعا لإقرار حزمة للتخفيف من تداعيات كورونا بقيمة 1.9 تريليون دولار يقترحها الرئيس جو بايدن، لكن بعض المحللين قالوا إن الإنفاق المالي الكبير مصحوبا باستمرار سياسة فائقة التيسير لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي سيشكلان عاملين معاكسين للعملة الأميركية.

وانخفض مؤشر الدولار 0.4% إلى 90.58 بحلول الساعة 1645 بتوقيت غرينتش، بعد أن وصل في وقت سابق لأدنى مستوى في أسبوع.

وتسببت بيانات للوظائف الأمريكية مخيبة للآمال صدرت يوم الجمعة في تقويض ارتفاع استمر أسبوعين دفع مؤشر الدولار لأعلى مستوى في شهرين عند 91.6.

وتجددت اليوم المخاوف لدى المستثمرين إذ قال بعض المتعاملين إن حزمة تحفيز مالي جديدة وأسعار فائدة قياسية منخفضة في الولايات المتحدة سيضغطان على العملة الخضراء في الأشهر المقبلة.

وكان أكبر مستفيد من تراجع الدولار هي بتكوين، التي ارتفعت فوق 48 ألف دولار، مستندة إلى زيادة تقارب 20% سجلتها أثناء الليل بعد أن أعلنت تسلا عن استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار في العملة الرقمية.

والعملة الأخرى التي حققت مكاسب كبرى هي الين اليابان الذي  ارتفع 0.6% مقابل الدولار مسجلا 104.69.

وصعد اليورو 0.4% إلى 1.2096 دولار، مرتفعا من أدنى مستوى في شهرين البالغ 1.1952 دولار والذي لامسه يوم الجمعة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة