البنوك المصرية حافظت على معدلات ربحية جيدة خلال 2020 رغم جائحة كورونا

طباعة

رغم استمرار التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا.. يبدو وبشكل واضح أن البنوك المصرية حافظت على معدلات ربحية جيدة خلال العام 2020، بحسب خبراء، حتى وإن تراجعت .. فمن بين نحو 11 بنكا مدرجا في البورصة المصرية تراجعت أرباح كل من كريدي أجريكول بنسبة 42% وقطر الوطني الأهلي بـ 12% والبنك المصري الخليجي بـ 5% إضافة إلى تراجع أرباح البنك المصري لتنمية الصادرات بـ 32% في النصف الأول من العام المالي الحالي.

فيما ارتفعت أرباح بنك الشركة المصرفية العربية الدولية بـ 84% وما بين هذا وذاك قرر المركزي في وقت سابق عدم السماح للبنوك بإجراء توزيعات.

(SOT) شهاب حلمي: محلل قطاع البنوك في شركة برايم

وعلى صعيد آخر، يشهد القطاع البنكي في مصر حالة من الحراك إذ نفذ عدد من صفقات الاستحواذ وينتظر أخرى إلا أنها لا تقل في مجملها عن 5 صفقات .. فيما بدأ عدد منها رفع رأسماله للتوافق مع قانون البنوك الجديد الذي ينص على ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع للبنوك عن 5 مليارات جنيه وفروع البنوك الأجنبية عن 150 مليون دولار.

كما واجهت كثير من البنوك لتنويع محافظ استثماراتها والتوسع في التكنولوجيا المالية وشركات الخدمات المالية غير المصرفية.

(SOT) عصمت ياسين: بشركة تروبيكانا لتداول الأوراق المالية

يذكر أن وكالة التصنيف الائتماني مودييز منحت البنوك المصرية نظرة مستقبلية مستقرة بدعم السيولة النقدية والنمو الاقتصادي الذي سينشط نمو الطلب على القروض، وبحسب بيانات البنك المركزي المصري تراجعت صافي أرباح البنوك المصرية إلى 45.549 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي مقابل 60.758 مليار جنيه عن نفس الفترة من 2019.

هذا وبلغت أصول القطاع بخلاف البنك المركزي 6.889 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي.