أسهم أوروبا تغلق على تراجع بفعل نتائج ضعيفة ومخاوف التضخم

نشر
آخر تحديث

تكبدت الأسهم الأوروبية الخميس خسارتها اليومية الثالثة على التوالي، إذ أفضت مجموعة من تقارير نتائج الأعمال المخيبة للآمال إلى تفاقم المخاوف حيال قفزة أكبر من المتوقع للتضخم بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية وقوة اليورو.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.8 بالمئة، وقادت أسهم شركات النفط والغاز الخسائر رغم صعود أسعار الخام. وكان سهم نيل أيه.إس.أيه النرويجية الأسوأ أداء في القطاع بعد خسارة أكبر من المتوقع في الربع الرابع من العام، في حين هوى سهم رويال داتش شل في بريطانيا أكثر من ثلاثة بالمئة بعد أن أعلنت عن خطط لبيع أصول في ألبرتا.

تذكي أسعار النفط، التي زادت في الآونة الأخيرة إلى قرب مستويات ما قبل الجائحة بسبب توقف الإنتاج في تكساس، توقعات بأن يرتفع التضخم أكثر من المتوقع على المدى القريب.

كان ستوكس 600 قد قفز إلى ذروة عام هذا الأسبوع بدعم تفاؤل حيال تعافي الاقتصاد العالمي، لكن المخاوف بشأن التضخم وبطء برنامج اللقاحات ما لبت أن أسقطته عن تلك الذروة.

وسلطت مجموعة من نتائج الأعمال المحبطة لشركات أوروبية الضوء على عمق تأثير الجائحة على أرباح الشركات. ونزل سهم شركة صناعة الطائرات إيرباص 2.8 بالمئة بعد أن منيت بخسارة سنوية وحجبت التوزيعات بسبب جائحة كوفيد-19، في حين خسر سهم أورنج، أكبر مجموعة اتصالات فرنسية، 2.6 بالمئة بعد الإعلان عن انخفاض أرباح التشغيل الأساسية في الربع الرابع.

وفقد سهم باركليز 4.4 بالمئة، حتى مع استئنافه مدفوعات ضئيلة للمساهمين بعد توقف استمر عاما. |

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة