تخفيض زمن الإفراج الجمركي ببعض الموانئ المصرية

طباعة

إلى الأمام تمضي مصر قدما نحو الانتقال بمنظومة الإدارة الجمركية من الورقية إلى الرقمية، عبر مشروعها لتحديث وميكنة المنظومة، إذ من المقرر الانتهاء من ربط كل الموانئ البرية والبحرية والجوية بمنصة إلكترونية عبر منظومة النافذة الواحدة بنهاية يونيو المقبل .. وعليه ستغطي المنظومة أكثر من 95% من إجمالي البضائع الواردة إلى مصر، فيما يعول عليها بتبسيط الإجراءات وخفض زمن الافراج وتكلفة السلع والخدمات بالأسواق المحلية ناهيك عن تهيئة مناخ الاستثمار وتوسيع القاعدة التصديرية.

إيهاب أبو عيش: نائب وزير المالية المصري لشؤون الخزانة

وفي إطار مساعي تطوير المنظومة الجمركية بمصر، من المستهدف أيضا إطلاق النظام الجمركى للتسجيل المسبق للشحنات "ACI" تجريبيا مطلع إبريل المقبل على أن يكون التشغيل الإلزامي فى أول يوليو المقبل، الأمر الذي سيسهم فى زيادة معدلات التخليص المسبق للإجراءات قبل وصول البضائع والإفراج الجمركى عن الشحنات فور وصولها.
مجدي عبد العزيز: مستشار وزير المالية المصري لشؤون الجمارك

وفي أغسطس الماضي .. تم التصديق على قانون الجمارك الجديد الذي يضم بنود تشجع الصناعة المحلية كتقسيط الضريبة الجمركية المستحقة على خطوط الإنتاج ومستلزماتها التى لا تتمتع بأى إعفاءات أو تخفيضات بالتعريفة الجمركية .. وكذا التوسع فى نظام "الفاعل الاقتصادى المعتمد أو القائمة البيضاء" بالمنافذ ليشمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يحفزها على التوسع فى أنشطتها الإنتاجية.

مجدي عبد العزيز: مستشار وزير المالية المصري لشؤون الجمارك

يذكر أن تقديرات الحصيلة الجمركية المستهدفة في موازنة العام المالي الحالي بلغت نحو 44.5 مليار جنيه مقابل حوالي 51.7 مليار جنيه في موازنة العام المالي الماضي ..