رئيسة اقتصاديات آسيا في بنك أوف أميركا لـ CNBC: اقتصاد الصين قد يتربع على عرش الاقتصاد العالمي خلال 8 سنوات

طباعة

قالت رئيسة اقتصاديات آسيا في بنك أوف أميركا، هيلين تشياو، لـ CNBC إن الصين لديها فرصة جيدة لمضاعفة حجم اقتصادها بحلول عام 2035، وتجاوز الولايات المتحدة كأكبر اقتصاد في العالم في غضون 8 سنوات.

وفي الوقت الذي تسعى فيه الصين لتثبيت قدمها بين مصاف الدول المتقدمة، قال الرئيس الصيني شي جين بينج في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إنه من الممكن مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ودخل الفرد بحلول عام 2035.

وتتطلب مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي للصين متوسط نمو سنوي يبلغ 4.7% خلال الخمسة عشر عاماً القادمة، وهو ما اعتبره بعض المراقبين أمراً صعب المنال. لكن هيلين تشياو، اعتبرت أن بعض الإصلاحات كفيلة بمساعدة الصين على تحقيق ذلك.

وقالت لـ CNBC "نعتقد أن الصين ستكون قادرة على تحقيق ذلك".

وبالإضافة إلى مضاعفة إجمالي الناتج المحلي، فإن العملاق الاقتصادي الآسيوي سيتفوق على الولايات المتحدة كأكبر اقتصاد في العالم بحلول 2027 - 2028، بحسب ما توقعت رئيسة اقتصاديات آسيا في بنك أوف أميركا.

يُذكر أن الصين تعد واحدة من الاقتصادات القليلة على مستوى العالم التي نمت في عام 2020 على الرغم من تحديات جائحة كوفيد-19.

وأظهرت بيانات رسمية نمو الاقتصاد الصيني بنسبة 2.3% العام الماضي، وتوقع صندوق النقد الدولي نمواً بنسبة 8.1% للصين هذا العام.

بالمقابل، أظهرت أحدث تقديرات حكومية أن الاقتصاد الأميركي انكمش بنسبة 3.5% في عام 2020. في حين توقع صندوق النقد الدولي نمواً بنسبة 5.1% للعام 2021.