هيئة مراقبة المنافسة في المملكة المتحدة: استحواذ Facebook على Giphy يثير المخاوف بشأن المنافسة

طباعة

أعلنت هيئة مراقبة المنافسة في المملكة المتحدة الخميس 26 مارس أن استحواذ Facebook على موقع GIF الشهير Giphy يثير مخاوف بشأن الإعلانات الرقمية وتزويد مقاطع الفيديو القصيرة.

وقالت هيئة المنافسة والأسواق أنها استكملت المرحلة الأولى من تحقيقها ، والتي انطلقت في 28 يناير.

هذا وقالت إن Giphy تنافس مع Facebook خارج المملكة المتحدة في الإعلانات الرقمية من خلال شراكات مدفوعة مع علامات تجارية مثل Pepsi و Dunkin قبل الصفقة، والتي تم الإعلان عنها في مايو من العام الماضي ويقال إن قيمتها 400 مليون دولار.

وأضافت الهيئة أن Giphy قد يكون لديها "حافز أقل" لتوسيع إعلاناتها الرقمية إذا ظلت مدمجة مع Facebook، مضيفة أن مثل هذه النتيجة ستؤدي إلى خسارة المنافسة المحتملة في السوق.

وتخطط الآن للتقدم في التحقيق إلى مرحلة ثانية، ما لم تقدم الشركات "مقترحات ملزمة قانونًا" تعالج مخاوف المنافسة في أيام العمل الخمسة المقبلة.

وقال متحدث باسم Facebook لقناة CNBC إن الشركة ستستمر في التعاون مع تحقيق الهيئة.

ويقع المقر الرئيسي لكل من Facebook و Giphy في أميركا، لكن يمكن للهيئة التحقيق في عمليات الاندماج عندما يكون للشركة التي يتم الاستحواذ عليها حجم مبيعات سنوي لا يقل عن 70 مليون جنيه إسترليني "88 مليون دولار"، أو عندما يكون لدى الشركات المندمجة حصة 25% على الأقل من السوق.

وذكرت الهيئة التنظيمية إنها وجدت دليلًا على أن Giphy خططت لتوسيع شراكاتها الإعلانية الرقمية إلى دول أخرى، بما في ذلك المملكة المتحدة، وقالت إن هذا مثير للقلق بشكل خاص لأن Facebook يمتلك بالفعل حصة تزيد عن 50% من سوق الإعلانات المصوّرة البالغة 5.5 مليار جنيه إسترليني.

وقالت الهيئة إن شركات التواصل الاجتماعي التي تتنافس مع Facebook قد تخسر أيضًا إذا توقف Giphy عن تزويدها بصور GIF.

وقال أندريا جوميز دا سيلفا ، المدير التنفيذي للأسواق وعمليات الدمج في هيئة المنافسة والأسواق في بيان: "بصفتنا سلطة المنافسة في المملكة المتحدة، فمن مسؤوليتنا التأكد من أن الأسواق تظل قادرة على المنافسة".

ومن الأهمية أن نضمن ألا تستخدم Facebookموقعها القوي في السوق لخنق المنافسة.

وأضاف أن إذا فشلت الشركات في معالجة مخاوفنا، فسنطلق مراجعة أكثر تعمقًا لضمان عدم خسارة المستهلكين والشركات.

وقال متحدث باسم Facebook أن هذا الاندماج مفيد للمنافسة ولصالح كل شخص في المملكة المتحدة يستخدم GIPHY وخدماتنا من المطورين إلى موفري الخدمات إلى صانعي المحتوى.

كما يتم التحقيق في الصفقة من قبل لجنة المستهلك والمنافسة الأسترالية.