رئيس وزراء اليونان ينتقد الاتحاد الأوروبي بسبب لقاحات كوفيد-19

نشر
آخر تحديث

انتقد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم الجمعة تعثر الاتحاد الأوروبي في طرح لقاحات كوفيد-19 لكنه قال إن اليونان ستضاعف التطعيمات خلال الأسابيع المقبلة وسيحصل كل من تجاوز عمره 60 عاما على اللقاح بنهاية مايو آيار.

وعبر ميتسوتاكيس عن تقديره لعمليات شراء اللقاحات المشتركة،التي قامت بها المفوضية الأوروبية، والتي ساعدت دولا صغيرة مثل اليونان. وقال في كلمة بالبرلمان "لكنها فشلت في الوقت نفسه في توفير الكميات اللازمة وإمداد الدول الأعضاء بها على وجه السرعة".

وقال رئيس الوزراء إن اليونان، التي يبلغ عدد سكانها نحو عشرة ملايين نسمة، أعطت ما يقرب من 1.7 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 حتى الآن وستستكمل 1.5 مليون جرعة أخرى بنهاية أبريل نيسان. وسيحصل كل من تجاوز عمره 60 عاما على جرعة واحدة على الأقل بنهاية مايو آيار.

وتعرضت المفوضية الأوروبية لانتقادات بسبب أسلوبها إدارتها لعملية طرح اللقاحات وشاركت في توجيه اتهامات مريرة لشركة أسترا زينيكا لصناعة الأدوية التي لم تقم بتسليم سوى جزء صغير من كمية اللقاحات المنتظرة أصلا.

ودفاعا عن المفوضية، التي قالت إن صادرات اللقاحات ستتوقف حتى تسلم أسترا زينيكا الكميات التي وعدت بها الاتحاد الأوروبي، قال ميتسوتاكيس "الاتحاد الأوروبي مضطر... لاستخدام كافة الوسائل القانونية لإرغام الشركات التي وقعت اتفاقيات مع التكتل على احترام التزاماتها التعاقدية بما في ذلك حظر التصدير".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة