قصر بكنجهام: وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث صباح اليوم

طباعة

قال قصر بكنجهام الجمعة 9 أبريل إن الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث توفي صباح اليوم في قلعة وندسور عن عمر يناهز 99 عاما.

وذكر القصر في بيان "ببالغ الحزن، تعلن جلالة الملكة وفاة زوجها الحبيب صاحب السمو الملكي الأمير فيليب، دوق إدنبرة".

وأضاف البيان "فارق صاحب السمو الملكي الحياة في سلام صباح اليوم في قصر وندسور، ستصدر المزيد من الإعلانات في حينها، تنعى العائلة المالكة والشعوب في أنحاء العالم فقده".

وولد فيليب مونتباتن إبن الأمير اليوناني اندرو والاميرة أليس اميرة بيتينبرغ في الدنمارك في 10 يونيو عام 1921.

وتزوج الامير فيليب و الملكة إليزابيث في 20 نوفمبر 1947، ووصل هذا الزواج في عيده الماسي عام 2017 أي بعد مرور 70عاما على الزواج.

والتقى الأمير فيليب مع إليزابيث قبل 13عاما من زواجهما خلال زواج الأميرة مارينا اليونانية والأمير البريطاني جورج، دوق كنت، في عام 1934

وبعد اللقاء الثالث بينهما في يوليو 1935، قالت الملكة التي كانت في سن الثالثة عشر في ذلك الوقت أنها وقعت في حب فيليب الذي أصبح زوجها في المستقبل، رزق الزوجان بأربعة أبناء هم تشارلز ولي عهد بريطانيا وآن واندرو وإدوارد وهو ضابط في البحرية الملكية البريطانية ويحمل لقب دوف إدنبرة.

واعتزل الأمير فيليب الحياة العامة في أغسطس 2017 بعد مشاركته في أكثر من 22 ألف مناسبة رسمية منذ اعتلاء زوجته العرش في 1952، لكنه واصل مرافقة الملكة في بعض الإطلالات العلنية.

وفي يونيو 2017 أدخل الأمير فيليب المستشفى حيث أمضى ليلتين إثر "التهاب متصل بمرض تم تشخيصه سابقا". وخضع لعملية جراحية في الورك سنة 2018.

وفي يناير 2019 تعرض لحادث سيارة بعدما اصطدمت مركبته من نوع "لاند روفر" بسيارة أخرى لدى الخروج من ساندرينغهام ما أدى إلى انقلاب سيارته وقد نجا من الحادثة لكنه تخلى على إثرها عن رخصة القيادة.

وفي نهاية ديسمبر 2020 أدخل مستشفى إدوارد السابع حيث أمضى أربع ليال "تحت المراقبة بسبب مشكلات صحية جرى تشخيصها سابق بحسب الدوائر الملكية البريطانية.

ورغم التكهنات فإنه لا يوجد ما يشير إلى أن الأمير قد أصيب بفيروس كورونا، وأن مرضه مرتبط بهذا الوباء إذا سبق له والملكة إليزابيث الثانية أن تلقيا اللقاح في يناير الماضي.

وفي 16 فبراير الماضي تم إدخال "دوق إدنبره" إلى مستشفى الملك إدوارد السابع وخرج من المستشفى بعد أربعة أسابيع.