3 مليون وفاة بكورونا .. وآمال اللقاحات على المحك

طباعة

  3 ملايين شخص .. حاجز كسره العالم من وفيات فيروس كورونا في ظل ارتفاع أسبوعي في معدل الإصابات بنحو 14% لتتجاوز 5 مليون إصابة الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك في الوقت الذي يقول فيه مدير منظمة الصحة العالمية إن العالم يقترب من الوصول إلى أعلى معدل إصابة بالفيروس على الإطلاق وسجل العالم حتى الآن أكثر من 140 مليون إصابة.

 

وعلى مستوى الدول الأبرز من حيث التأثر بالموجة الثالثة للفيروس فإن الأوضاع الصحية في الهند انفجرت فجأة لتسجل أكثر

من 200 ألف إصابة يوميا على مدار الأيام الماضية ما دفع السلطات الصحية في العاصمة نيودلهي إلى فرض إغلاق في عطلة نهاية الأسبوع.

 

وعلى مستوى التطعيمات فإن حملات التطعيم تعاني من نكسات لقاحي أسترازينيكا وجونسون آند جونسون  الذين أوقفت دول عدة استخدامهما مثل الدنمارك وألمانيا نتيجة ظهور أعراض جانبية خطيرة لكليهما

 

من جهته أعلن المدير التنفيذي لشركة فايزر عن جرعة ثالثة من لقاح الشركة تؤخذ بعد سنة من الجرعة الثانية متوقعا أنه ربما يكون التطعيم ضد كورونا بشكل دوري سنويا.

 

وتجاوزت الولايات المتحدة الأميركية عتبة تطعيم 200 مليون من سكانها ضد فيروس كورونا في وقت تكافح فيه عدد من البلدان الغنية والفقيرة على حد سواء مع حالات العدوى الشديدة وارتفاع حالات الوفيات.

 

 وحصل نحو 40 في المائة من المواطنين الأميركيين على جرعة واحدة على الأقل من اللقاح وفق ما أوردته وكالة أسوشييتد برس عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

 

وعربيا قالت هيئة الصحة بدبي، إنها ستفتح باب التطعيم ضد كوفيد-19 للمرضعات والمقبلات على الحمل بلقاح فايزر-بيونتيك كما خفضت الفترة المسموح بها لتطعيم من سبق إصابته بفيروس كورونا، من ثلاثة أشهر إلى 10 أيام.