15:17 19-04-2021

بورصة الكويت تترقب حزمة من الآليات الجديدة لتعزيز عمليات التداول

طباعة

حزمة الآليات الجديدة التي ستستقبلها بورصة الكويت قريبا تأتي في إطار المرحلة الرابعة من استراتيجية التطوير التي يتعاون على تنفيذها هيئة أسواق المال وشركة البورصة وشركة المقاصة. والحزمة تتضمن إعادة تنشيط خدمات المارجن في شكلها الجديد وتداول حقوق الأولوية وربط الاكتتاب بالإدراجات وغير ذلك من آليات تضيف عمقا أو تزيد سيولة أو تضفي مرونة إلى التداولات وتحسن من جاذبية البورصة.


تداول الهامش أو المارجن تتيح للمتداولين الاقتراض وتملك كمية كبيرة من الأسهم لفترة زمنية محدودة وسوف يطرح أولا على شركات الاستثمار المرخص لها والتي ستعرضه على عملائها وسيطرح المارجن في مرحلة لاحقة على الوسطاء بعد ترقية أنظمتهم واطلاق العمل بنظام الوسيط المؤهل.


يوفر تداول حقوق الأولية مرونة في أحقية الاكتتاب في الأسهم التي تطرح خلال الزيادة في رأس المال ، هذه التدولات يستفيد منها المساهمون المقيدون في سجلات الشركة وبالإمكان إتاحتها لمستثمرين آخرين من خلال بيعها وهي تسرع من عمليات زيادة رأس المال وتضمن التغطية الكاملة لها.


ربط الاكتتابات بالادراج يعني ببساطة التزام الشركة بإدراج أسهمها في غضون أيام معدودة من تسليم بيان الاكتتاب والآلية ستؤدي الى اختصار الدورة المستندية وتقليص مدة الادراج وكذلك تشجيع الشركات على الادراج.


ومن شأن الاجراءات الجديدة أن تسهل من حركة انتقال الاموال وأن تضيف قوة إلى عمليات الشراء وتتشجع عمليات الإدراج وتضمن اكتمال زيادة رؤوس الاموال.