وزير الرياضة البريطاني يقول الحكومة لن تتردد في حماية كرة القدم

طباعة

قال أوليفر دودن وزير الرياضة البريطاني اليوم الاثنين إن بلاده ستبذل كل ما في وسعها لعرقلة دوري السوبر الأوروبي الجديد كما تدرس خيارات لمعاقبة الأندية الإنجليزية الستة التي انضمت لهذه المسابقة.

وقال دودن إنه التقى بمسؤولي الدوري الممتاز والاتحاد الانجليزي لكرة القدم ورئيس الاتحاد الأوروبي (اليويفا) لمناقشة الخطط التي تشمل أندية مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشيلسي وليفربول وأرسنال وتوتنهام.

وسارع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لرفض فكرة دوري السوبر الأوروبي أمس الأحد وقال دودن إن الحكومة ستبذل كل جهد مستطاع لمنع إقامته حتى لو لم تستطع سلطات كرة القدم ذلك.

وقال أمام البرلمان "أدعوكم للاطمئنان. إذا لم يتمكنوا من التحرك فسنقوم نحن بذلك".

وأضاف "سنطرح كل شيء على الطاولة لمنع حدوث ذلك.

"ندرس كل الخيارات من الحوكمة إلى تعديل  قانون المنافسة والآليات التي تسمح لصناعة كرة القدم بالتطور. ببساطة سنراجع كل ما تفعله الحكومة لدعم هذه الأندية للعب ... سنفعل كل ما يلزم لحماية لعبتنا الوطنية المفضلة".

وخلال جلسة استمرت نحو ساعة في البرلمان انتقد مشرعون من كل الأحزاب الرئيسية خطط اقامة دوري السوبر الأوروبي.

وردا على سؤال عما إذا كانت الاجراءات التي يتم دراستها تشمل فرض ضرائب إضافية على الأندية المنشقة ومراجعة نماذج الملكية المختلفة للأندية وأيضا إذا ما كان سيتم السماح للاعبين بدخول البلاد لخوض مباريات قال دودن إنه يدرس كل الخيارات.

وأضاف "نبحث في الأساس عما تفعله الحكومة لتسهيل اقامة المباريات وتسهيل عمل تلك الأندية والنظر في ما إذا كان ينبغي الاستمرار في تقديم هذا الدعم. لا يجب أن تقدم الحكومة هذا الدعم في مواجهة هذه الخطط".

وقال دودن إن الحكومة البريطانية تدرس النموذج الألماني في ملكية الجماهير لحصص أغلبية في الأندية وتوقع أن يتم النظر فيه في ظل مراجعة مقبلة بعد استطلاع آراء المشجعين.