كبير المسؤولين الطبيين في BioNTech: الجرعة الثالثة من لقاح كورونا ضرورية مع تضاؤل المناعة ضد الفيروس

طباعة

قال كبير المسؤولين الطبيين في BioNTech لشبكة CNBC الأربعاء 21 أبريل، إن الناس سيحتاجون على الأرجح إلى جرعة ثالثة من لقاح Pfizer-BioNTech المكون من جرعتين مع تضاؤل المناعة ضد الفيروس، متفقًا مع التعليقات السابقة التي أدلى بها الرئيس التنفيذي لشركة Pfizer ألبرت بورلا.

وقالت الدكتورة أوزليم توريتشي ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة BioNTech، إنها تتوقع أيضًا أن يحتاج الناس إلى التطعيم ضد فيروس كورونا سنويًا، مثل الأنفلونزا الموسمية. وقالت إن هذا بسبب توقع العلماء أن المناعة التي يسببها اللقاح ضد الفيروس ستنخفض بمرور الوقت.

وأضافت أننا نرى مؤشرات على ذلك أيضًا في الاستجابة المناعية المستحثة والطبيعية أيضًا ضد الفيروس حيث نرى هذا التراجع في الاستجابات المناعية أيضًا لدى الأشخاص المصابين للتو، وبالتالي[فإنه] متوقع أيضًا مع اللقاحات."

وقالت شركة فايزر في وقت سابق من هذا الشهر إن لقاحها ضد فيروس كورونا كان فعالاً بنسبة تزيد عن 91% في الحماية من الفيروس وأكثر من 95% فعال ضد المرض الشديد حتى ستة أشهر بعد الجرعة الثانية.

وأثبت أيضا لقاح موديرنا، الذي يستخدم تقنية مشابهة لقاح Pfizer، فعاليته العالية لمدة ستة أشهر.

ويقول الباحثون إنهم ما زالوا لا يعرفون إلى متى تستمر الحماية ضد الفيروس بعد ستة أشهر من التطعيم الكامل، على الرغم من أن مسؤولي الصحة العامة وخبراء الصحة يتوقعون تضاؤل ??الحماية بعد مرور بعض الوقت.