الدول الغنية تقف أمام اقتراح التنازل عن براءات الاختراع للقاحات كورونا

نشر
آخر تحديث

تعد الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة من بين بعض البلدان ذات الدخل المرتفع التي تمنع اقتراح التنازل عن براءات الاختراع للقاحات كورونا لتعزيز الإنتاج العالمي من اللقاحات.

ويأتي ذلك في الوقت الذي ترتفع فيه حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم إلى أعلى مستوى لها حتى الآن، وحذرت منظمة الصحة العالمية مرارًا وتكرارًا من حدوث "خلل مروع" في توزيع اللقاحات وسط الوباء.

ويجتمع أعضاء منظمة التجارة العالمية تقريبًا في جنيف بسويسرا الخميس لإجراء محادثات غير رسمية حول ما إذا كان سيتم التنازل مؤقتًا عن حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع الخاصة بلقاحات وعلاجات كورونا.

وحظي الاقتراح التاريخي، الذي قدمته الهند وجنوب إفريقيا بشكل مشترك في أكتوبر الماضي، بدعم أكثر من 100 دولة معظمها من الدول النامية، والذي يهدف إلى تسهيل تصنيع العلاجات محليًا وتعزيز حملة التلقيح العالمية.

وبعد ستة أشهر، لا يزال الاقتراح يعرقله عدد صغير من الحكومات بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وسويسرا واليابان والنرويج وكندا وأستراليا والبرازيل.

ماريا جيفارا ، السكرتيرة الطبية الدولية في Medecins: "في جائحة Covid-19 ، نواجه مرة أخرى مشكلات الندرة ، والتي يمكن معالجتها من خلال تنويع قدرة التصنيع والتوريد وضمان التنازل المؤقت عن الملكية الفكرية ذات الصلة، يتعلق الأمر بإنقاذ الأرواح في النهاية ، وليس حماية الأنظمة".

وأكدت منظمة الصحة العالمية، وخبراء الصحة، وجماعات المجتمع المدني، والنقابات، وقادة العالم السابقون، والجمعيات الخيرية الطبية الدولي ، والحائزون على جائزة نوبل ومنظمات حقوق الإنسان، على إلحاح وأهمية التنازل عن بعض حقوق الملكية الفكرية وسط الوباء.

ويمكن أن يساعد التنازل، إذا تم اعتماده في المجلس العام وهي أعلى هيئة لاتخاذ القرار في منظمة التجارة العالمية، البلدان في جميع أنحاء العالم على التغلب على الحواجز القانونية التي تمنعها من إنتاج لقاحات وعلاجات كورونا الخاصة بها.

في بيان نُشر في أواخر العام الماضي، قال المدير العام للاتحاد الدولي لمصنعي وجمعيات المستحضرات الصيدلانية  توماس كويني، إن تخفيف أطر الملكية الفكرية الوطنية والدولية سيكون "خطيرًا ويؤدي إلى نتائج عكسية"، وإن التركيز يجب أن يكون على العلم والابتكار بدلاً من "التراجع عن النظام الذي يدعمه".

وحتى الآن، تلقى واحد من كل أربعة أشخاص في المتوسط في الدول ذات الدخل المرتفع لقاح كورونا، مقارنة بواحد من بين أكثر من 500 للأشخاص في البلدان منخفضة الدخل.

وبالمعدل الحالي، من المتوقع أن يتم تطعيم الجزء الأكبر من السكان البالغين في الاقتصادات المتقدمة ضد الفيروس بحلول منتصف العام المقبل، بينما من المرجح أن يمتد الجدول الزمني للاقتصادات الفقيرة حتى عام 2024 - إذا حدث على الإطلاق.

وفي تغيير محتمل في النبرة ، قالت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي الأسبوع الماضي إن "التفاوتات الكبيرة التي نشهدها في الوصول إلى اللقاحات بين البلدان المتقدمة والبلدان النامية غير مقبولة تمامًا".

وأضاف تاي أن الأخطاء التي أدت إلى "وفيات ومعاناة لا داعي لها" أثناء وباء فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز يجب ألا تتكرر.

ومع ذلك ، لم توضح الولايات المتحدة بعد ما إذا كانت قد غيرت موقفها بشأن التنازل.

وقالت المفوضية الأوروبية سابقًا إن التنازل عن براءات الاختراع لن يحل مشاكل القدرة الإنتاجية، مدعية بدلاً من ذلك أن صانعي السياسة بحاجة إلى إيجاد تدابير "للحفاظ على حوافز الابتكار".

قال أندرو ستروهلين ، مدير وسائل الإعلام الأوروبية في هيومن رايتس ووتش، عبر تويتر الخميس 22 أبريل إن حقيقة أن البلدان ذات الدخل المرتفع "تخنق إنتاج اللقاح على مستوى العالم من خلال منع التنازل عن اتفاقية تريبس - وهو اقتراح في منظمة التجارة العالمية للتنازل مؤقتًا عن بعض قواعد الملكية الفكرية للمنتجات الطبية - فضيحة تؤثر علينا جميعًا ".

وتأتي تعليقاته بعد وقت قصير من اكتشاف The People's Vaccine Alliance أن ثلثي علماء الأوبئة الذين شملهم الاستطلاع في بعض المؤسسات الأكاديمية الرائدة في العالم حذروا من أن طفرات فيروس كورونا يمكن أن تجعل اللقاحات الحالية غير فعالة في غضون عام أو أقل.

وأجرى الاستطلاع ، الذي نُشر في 30 مارس ، مقابلات مع 77 من علماء الأوبئة من 28 دولة.

وأضاف ستروهلين "إنه لأمر مؤلم أن تسمع شركات الأدوية تتأوه من أن التنازل المؤقت من شأنه أن" يثبط "حافزهم عن صنع لقاحات في المستقبل، وبصرف النظر عن الحد من الابتزاز، فما حفزهم في المرة الأخيرة كان ضرائبنا، لقد ضخت حكوماتنا المليارات في تطوير اللقاحات، ومن الواضح أنه يمكن بالتالي تحفيزهم مرة أخرى في المستقبل".

 

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة