إلى ما تتطلع كل من الصين وأميركا في علاقاتهم التجارية مع الدول الأخرى حول العالم؟

نشر
آخر تحديث

يرى الخبراء أن أكبر فجوة في جهود إدارة بايدن المشجعة لمنافسة الصين بشكل أفضل هو الافتقار إلى استراتيجية التجارة الدولية.

بينما يسرع الرئيس الصيني شي جين بينغ جهوده للتفاوض بشأن اتفاقيات التجارة والاستثمار الثنائية والمتعددة الأطراف في جميع أنحاء العالم، ازدادت حساسية الجمهوريين والديمقراطيين في الولايات المتحدة تجاه مثل هذه الترتيبات.

يقول ستيفن هادلي، مستشار الأمن القومي السابق للرئيس جورج دبليو بوش:

"أهم عنصر مفقود في تغيير حسابات التفاضل والتكامل الصينية هو استراتيجية التجارة" ، وهي استراتيجية يمكنها حشد الحلفاء العالميين، وتوفير الوظائف والنمو الأميركي، ومواجهة الجهود الصينية المتصاعدة لتنظيم الاقتصاد العالمي حول نفسه.

وصفت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة مادلين أولبرايت الولايات المتحدة ذات مرة بأنها "دولة لا غنى عنها" في العالم، لكن شي يضع الصين الآن على أنها "اقتصاد العالم الذي لا غنى عنه".

وبحلول عام 2018، كان تداول 90 دولة في العالم مع الصين ضعف ما كان عليه مع الولايات المتحدة بحلول عام 2019، تجاوزت الصين الولايات المتحدة كأكبر متلقي عالمي للاستثمار الأجنبي المباشر.

 الرسالة الأساسية الآن هي أن سوق الصين كبير جدًا، وسيولتها عميقة للغاية، وانتعاش ما بعد كورونا مثير للغاية (ارتفاع 18%في الربع الأول) ، بحيث لا يمكن لأي دولة معقولة أن تقاوم احتضانها.

وقال الرئيس شي هذا الأسبوع في منتدى بواو الآسيوي: "في عصر العولمة الاقتصادية هذا، يعد الانفتاح والتكامل اتجاهًا تاريخيًا لا يمكن وقفه". دون ذكر واشنطن بالاسم، قال إن "محاولات" تشييد الجدران "أو" الفصل "تتعارض مع قانون الاقتصاد ومبادئ السوق. سوف يضرون بمصالح الآخرين دون أن يعودوا بالفائدة على نفسهم ".

ومن السهل جدًا إحداث ثغرات في بيان شي: لا تزال الصين مليئة بحماية السوق، ويتزايد تدخل الدولة في الداخل والخارج وتستمر سرقة الملكية الفكرية والجرائم الإلكترونية.

لكن بدون استراتيجية تجارية حديثة وتطلعية، تدخل الولايات المتحدة في هذه الضربة العالمية بذراع واحدة مقيدة خلف ظهرها.

من ناحية أخرى، كتب هانك بولسون جونيور، وزير الخزانة الأميركي الأسبق، في صحيفة وول ستريت جورنال: "إن الولايات المتحدة والصين منخرطتان في منافسة استراتيجية ستحدد شكل السياسة العالمية هذا القرن". "ولكن عندما يتعلق الأمر بالتجارة، وهو بُعد حاسم لتلك المنافسة، فإن أميركا تتنازل عن هذا المجال."

هذا يقوض المكاسب المبكرة في نهج بايدن الناشئ تجاه الصين.

أولاً، استفاد بايدن من إجماع الحزبين، نادرًا هذه الأيام في الكونغرس، حول إلحاحية مواجهة التحدي الصيني.

ثانيًا، بدأ بايدن في حشد الأصدقاء والحلفاء في آسيا وأوروبا، الذين يشاركونه مخاوفه بشأن الصين.

عقد بايدن في مارس أول اجتماع على الإطلاق لقادة  الهند وأستراليا واليابان، والذي تم بناؤه لتحقيق التوازن في الصين في المنطقة ولمواجهة دبلوماسية الصين الواسعة في مجال اللقاحات، وافقت الدول على توزيع مليار جرعة من اللقاحات بحلول عام 2022.

 في الأسبوع الماضي، استقبل بايدن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا كأول رئيس حكومة يزور واشنطن، ولم يذكر بيانهم المشترك الصين ، لكنه تعهد بأن "الدول الحرة والديمقراطية ، بالعمل معًا" يمكنها مقاومة "التحديات التي تواجه النظام الدولي الحر والمفتوح والقائم على القواعد".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة