الذهب يصعد مع إبقاء الفدرالي الأميركي على موقفه المائل للتيسير

طباعة

ارتفعت أسعار الذهب الخميس 29 ابريل، إذ انخفض الدولار بعد أن قرر الفدرالي الأميركي الإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة في المستقبل المنظور، وذلك رغم تبنيه نظرة أكثر إشراقا للتعافي الاقتصادي.

وارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.2% إلى 1784.26 دولار للأونصة بحلول الساعة 05:38 بتوقيت غرينتش. وارتفعت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.6% إلى 1784.40 دولار للأونصة.

وهبط مؤشر الدولار 0.1% مقابل عملات رئيسية أخرى، مما يعزز الإقبال على الذهب بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وقال جيفري هالي المحلل لدى أواندا "ظل مجلس الفدرالي الأميركي قريبا من نبرته المائلة للتيسير الليلة الماضية في آخر اجتماع للجنة الاتحادية للسوق المفتوحة. مع إزالة نقطة المخاطرة هذه، هرع المستثمرون مرة أخرى إلى تعاملات مدفوعة بالتعافي العالمي، مما حدا بالدولار إلى الانخفاض، مع بقاء عائدات السندات الأميركية دون تغيير".

وكان الفدرالي قال أمس الأربعاء إنه من السابق لأوانه التفكير في التراجع عن دعمه الطارئ في وقت لا يزال فيه الكثير من العاملين فاقدين لوظائفهم بسبب الجائحة.

ومما زاد من جاذبية الذهب، خطة الرئيس الأميركي جو بايدن لحزمة شاملة بقيمة 1.8 تريليون دولار للأسر والتعليم، والتي كشف عنها في أول خطاباته بالكونغرس.

هذا ويميل الذهب للاستفادة من إجراءات التحفيز واسعة النطاق لأنه يعتبر تحوطا في مواجهة التضخم.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 0.7% إلى 2947.96 دولار للأونصة، وذلك بعد أن بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق عند 1962.50 دولار يوم الثلاثاء.

وصعد البلاتين 0.2% إلى 1221.76 دولار، وربحت الفضة 0.8% لتسجل 26.38 دولار للأونصة.