البلاديوم يتجاوز 3000 دولار لأول مرة

نشر
آخر تحديث

اخترق البلاديوم حاجز 3000 دولار للأونصة للمرة الأولى الجمعة 30 ابريل، مدعوماً بمخاوف مستمرة بشأن نقص المعروض من المعدن المستخدم بشكل أساسي في أجهزة التحكم في الانبعاثات بصناعة السيارات.

وكان البلاديوم في أحدث تعاملات مرتفعا 1% إلى 2984.68 دولار للأونصة بعد أن بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق عند 3007.73 دولار. وهو في طريقه لتسجيل مكسب شهري أيضا.

الطلب من صناعة السيارات آخذ في الارتفاع ومن المتوقع أن يرتفع أكثر، إذ من المنتظر أن ينحسر في وقت لاحق هذا العام نقص في رقائق أشباه الموصلات تسبب في تقلص إنتاج السيارات.

لكن كارستن فريتش المحلل لدى كومرتس بنك قال إنه من غير المرجح أن تشهد الأسعار ارتفاعا مستمرا فوق 3000 دولار مع احتمال أن يؤدي استبداله إلى انخفاض الأسعار مع مرور العام.

وقال "عند هذا المستوى، سيفكر المزيد من مصنعي السيارات في استبدال البلاديوم بالبلاتين".

قد يؤدي التحول إلى السيارات الكهربائية في نهاية المطاف إلى تبدد الطلب على البلاديوم، غير أن أن تشديد القواعد البيئية أجبر شركات صناعة السيارات على استخدام المزيد من البلاديوم في محركاتهم التي تعمل بالبنزين في السنوات الأخيرة.

في غضون ذلك، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1769 دولارا للأونصة بحلول الساعة 09:10 بتوقيت غرينتش. واستقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 1769 دولارا للأونصة.

أظهرت بيانات في وقت متأخر من أمس الخميس أن النمو الاقتصادي الأمريكي تسارع في الربع الأول.

وعلى صعيد منفصل، أظهر تقرير من وزارة العمل الأميركية انخفاضا في عدد المتقدمين لأول مرة بطلبات للحصول على إعانات البطالة.

ونزلت الفضة 0.5% إلى 25.96 دولار للأونصة، لكنها تتجه لتحقيق زيادة شهرية بأكثر من 6%، وهي الأكبر منذ ديسمبر كانون الأول الماضي. وصعد البلاتين 0.7% إلى 1206 دولارات.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة