التحقيق السويسري مستمرّ بشأن قضية اختلاس الأموال من مصرف لبنان المركزي

طباعة

في ظلّ الأزمة المالية التي تخيّم على لبنان، يعود اسم حاكم مصرف لبنان إلى الواجهة إذ طالت التحقيقات السويسرية هذه المرةّ شقيقه رجا سلامة بتهمة اختلاس أكثر من 300 مليون دولار من مصرف لبنان المركزي عبر شركته الخاصة "فوري أسوسيتس".

وفي التفاصيل، أفاد التحقيق السويسري بأن الشركة المملوكة لشقيق حاكم مصرف لبنان لها حساب بنكي في سويسرا، كان يتلقى من خلالها عمولات عن بيع سندات مقومة باليورو وسندات خزانة لبنانية.

وفي حين تمّ إغلاق هذه الشركة بالشمع الأحمر مع فتح الادعاء اللبناني تحقيقا بهذا الشأن، ذكر الطلب القانوني السويسري أن "فوري" تلقّت عبر حسابها تحويلات مالية بقيمة 326 مليون دولار من قبل مصرف لبنان المركزي بين عامي 2002 و2014 ، كـ"رسوم وعمولات".

إلى ذلك، أشار التحقيق السويسري بأن أكثر من 7 ملايين دولار حُولت من حساب شركة "فوري أسوسيتس" إلى حساب باسم رياض سلامة بين عامي 2008 و2012.

أداء حاكم مصرف لبنان أصبح محلّ تدقيق مع تفجّر الأزمة المالية اللبنانية وانهيار العملة التي فقدت حتى اليوم حوالي 80% من قيمتها.

الجدير بالذكر، أن سويسرا سبق وأن طلبت من السلطات اللبنانية عبر سفارتها توجيه أسئلة محددة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وشقيقه ومساعدته في يناير كانون الثاني الماضي بشأن تحويلات إلى الخارج جرت في السنوات الأخيرة.