وارن بافيت: الاقتصاد الأميركي نهض على نحو فعال واستثنائي

نشر
آخر تحديث

قال وارن بافيت إن شركته بيركشاير هاثاواي تلقى دعما من أداء الاقتصادي الأميركي الذي فاق التوقعات في بداية جائحة فيروس كورونا، رغم أن حماسة المستثمرين تجعل من الصعب استغلال السيولة.

وأضاف في الاجتماع السنوي للشركة أمس السبت أن الاقتصاد "نهض على نحو فعال واستثنائي" بفضل التحفيز النقدي من مجلس الاحتياطي الفدرالي والتحفيز المالي من الكونغرس الأميركي.

وقال بافيت "أنجز ذلك المهمة.. 85 بالمئة من الاقتصاد يعمل حاليا بأقصى سرعة".

وشكا من أن توافد ما يسمي بشركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص والمسثمرين قليلي الخبرة على أمل تحقيق مكاسب سريعة جعل السوق تبدو مثل ناد للقمار، مما أوجد صعوبة لدى بيركشاير لاستغلال السيولة الضخمة لديها والبالغة 145.4 مليار دولار.

لكن بافيت (90 عاما) حافظ على تفاؤله حيال مستقبل الشركة التي يديرها منذ 1965، حتى بعد رحيله.

وقال "رأينا أمورا غريبة تحدث في العالم في الأشهر الخمسة عشر الأخيرة. عزز هذا رغبتنا في تصور كل ما يمكن عمله لضمان أن تظل بيركشاير بعد 50 أو 100 عام من الآن، نفس الكيان الذي هي عليه حاليا".

عُقد الاجتماع السنوي في لوس أنجليس حيث انضم بافيت إلى نائب رئيس مجلس الإدارة تشارلي مونجر (97 عاما) في الإجابة على أسئلة المساهمين لأكثر من ثلاث ساعات.

ونما الناتج المحلي الإجمالي الأميركي بمعدل سنوي 6.4% من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار 2021، وفقًا لتقدير مسبق من قبل الحكومة.

ويتوقع بعض الاقتصاديين أن الاقتصاد الأميركي سينمو خلال عام 2021 بأسرع معدل فيما يقرب من 4 عقود.

وكان بافيت هادئا نسبيا في الاجتماع السنوي العام الماضي، حيث أعرب عن ثقته بأن المرونة التاريخية للبلاد في مواجهة المشاكل الكبيرة ستسود مرة أخرى.

وجاء اجتماع بيركشاير بعد أن قالت الشركة إن أرباح الربع الأول ارتفعت بنسبة 20% إلى حوالي 7 مليارات دولار، في حين بلغ صافي الدخل بما في ذلك الاستثمارات 11.7 مليار دولار.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة