مؤشر IHS ماركت: القطاع غير النفطي في الإمارات يواصل النمو في أبريل

نشر
آخر تحديث

أظهر مسح اليوم الثلاثاء أن أوضاع الأعمال بالقطاع الخاص غير النفطي في الإمارات واصلت التحسن في أبريل نيسان، إذ بلغ نمو الأنشطة الجديدة أعلى مستوى في 20 شهرا، وذلك في الوقت الذي يتعافى فيه اقتصاد البلد الخليجي من جائحة
كوفيد-19.

وصعد مؤشر IHS ماركت لمديري المشتريات في الإمارات المعدل في ضوء العوامل الموسمية، والذي يغطي قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات، إلى 52.7 في أبريل نيسان من 52.6 في مارس آذار.

وكان هذا أعلى مستوى منذ يوليو تموز 2019 وخامس شهر على التوالي يشهد تخطي عتبة الخمسين الفاصلة بين النمو والانكماش.

وقال ديفيد أوين الخبير الاقتصادي لدى آي.إتش.إس "لا يزال الاقتصاد الإماراتي غير النفطي على الطريق الصحيح للتعافي من كوفيد-19".

وتدعم المؤشر بالنمو القوي في حجم الأعمال والإنتاج. ونمت الطلبات الجديدة بأسرع وتيرة لها منذ أغسطس آب 2019.

وقال أوين "مع ذلك، فإن وتيرة التحسن في أوضاع التشغيل لا تزال أقل من متوسط المسح الممتد منذ 12 عاما، مما يعكس المزيد من الاضطرابات المرتبطة بالجائحة لعدد من الشركات والقطاعات".

وقالت الشركات التي شملها المسح إن الظروف في السوق تحسنت بسبب طرح لقاحات كوفيد-19 وتعزز ثقة الشركات.

الإمارات التي انكمش الاقتصاد فيها 5.9 بالمئة العام الماضي، وفقا لصندوق النقد الدولي، لديها أحد أسرع برامج التطعيم ضد فيروس كورونا في العالم.

وأفاد المسح بتحسن توقعات الأعمال للشهر الخامس على التوالي على أمل تواصل التعافي من أزمة فيروس كورونا وزيادة المبيعات عندما تستضيف دبي معرض إكسبو 2020 في وقت لاحق من العام.

ورغم ذلك، انخفض التوظيف في أبريل نيسان للشهر الثالث على التوالي مع سعي الشركات لخفض التكاليف والإعلان عن تخفيض العمالة الوافدة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة