أسواق الخليج على صعود جماعي مع ارتفاع النفط.. وأدنى مستوى لمصر في 6 أسابيع

نشر
آخر تحديث

سوق أبوظبي المالي:

ارتفع المؤشر العام بنحو 0.8% في مستعيدا بذلك مستويات 6600 نقطة ، وتأتي هذه الارتفاعات في أولى جلسات شهر يونيو بعد 8 أشهر متتالية من الصعود وتحقيقه أطول سلسلة ارتفاعات شهرية على الإطلاق

وتألقت عدة أسهم بسوق أبوظبي خلال جلسة الثلاثاء كسهم أدنوك للتوزيع الذي قفز بأكثر من 10% معوضا جزء من الخسائر التي تكبدها بعد 5 جلسات متتالية من التراجع بعد قرار ترقيته على مؤشر MSCI.

 

سوق دبي المالي:

ارتفع المؤشر العام بنحو 1.4% ليغلق عند مستويات 2837 نقطة مسجلا أعلى إغلاق يومي في نحو 16 شهرا , ويأتي هذا الصعود في أولى جلسات شهر يونيو بعد نمو بنحو 7% في شهر مايو وتحقيقه أفضل اداء شهري له منذ بداية العام الحالي ,

وارتفعت عدة أسهم قيادية في جلسة الثلاثاء كسهم إعمار العقارية والإمارات دبي الوطني ودبي الإسلامي بنسبة 2.5% و 1.4% و 1.2% على التوالي واستطاع سهم الإمارات دبي الوطني الإغلاق عند مستويات 14 درهم للمرة الأولى منذ عام 2006 ,

 

بورصة قطر:

واصل مؤشر بورصة قطر تعويض جزء من الخسائر التي تكبدها خلال شهر مايو بعد ارتفاعه بنحو 0.3% في أولى جلسات يونيو مسجلا أعلى إغلاق له في نحو أسبوعين ,

وكان المؤشر قد تراجع بنحو 1.6% في شهر مايو السابق بسبب خيبة الأمل من نتائج مراجعة MSCI للاسهم القطرية ,

وصعدت أسهم 21 شركة بالبورصة القطرية في جلسة الثلاثاء من بينها أسهم الكهرباء والماء القطرية وإنماء وأعمال بنسبة 2.2% و 2.6% و 3.7% على التوالي .

 

بورصة الكويت:

سيطرت حالة التداولات العرضية على بورصة الكويت بعد تسجيل كل من المؤشر الأول والمؤشر العام ارتفاعات طفيفة أقرب الى الاستقرار في جلسة الثلاثاء ,

وصعدت الأسهم القيادية بنسب طفيفة كسهم بنك الكويت الوطني بنحو 0.2% وسهم أجيليتي بنحو 0.5% في دلالة على حاجة السوق لمزيد من المحفزات لتحقيق المزيد من الصعود وخصوصا بعد تحقيق المؤشرات الكويتية ارتفاعات لثلاثة أشهر متتالية  .

 

السوق السعودي:

أنهى المؤشر الرئيسي لسوق المال السعودي أولى جلسات شهر يونيو على صعود لتتواصل فورة صعود المؤشر للجلسة السادسة على التوالي مسجلا ثاني أطول موجة مكاسب يومية في 2021 وقمة جديدة لم يعرفها المؤشر منذ أكتوبر 2014. 

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق مرتفعا بنحو نصف النقطة المئوية عند 10597.4 نقطة فوق مستوى مقاومة هام عند 10540 نقطة وسط مؤشرات على استمرار موجة الصعود لاختراق مستوى 11 ألف نقطة.

وارتفعت مستويات السيولة في السوق قرب أعلى معدلاتها منذ مارس الماضي مع تخطيها حاجز 15 مليار ريال وسط عمليات مضاربية على بعض الأسهم الصغيرة والمتوسطة.

وتلقى السوق الدعم مأداء قوي لأسهم البنوك بقيادة سهم الراجحي والذي ارتفع عند أعلى مستوياته منذ أبريل 2006، فيما صعد سهم الاتصالات السعودية بأكثر من 3% عند أعلى مستوياته أيضا في نحو 15 عاما في وقت لم يعرف فيه السهم تسجيل أي خسائر في آخر 6 جلسات إذ ارتفع في 5 جلسات واستقر دون تغيير في جلسة واحدة.

وارتفع سهم معادن السعودية أيضا لأعلى مستوياته منذ الإدراج وسط سيولة قوية وعمليات بناء مراكز داخل السهم.

بورصة مصر:

عاودت الضغوط البيعية الظهور بقوة في السوق المصري مع عمليات بيع مكثفة من قبل المستثمرين الأفراد الذين يواصلون بسط سيطرتهم في أقدم أسواق المال بالمنطقة.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق متراجعا بنحو 0.67% عند أدنى مستوياته منذ منتصف أبريل الماضي في وقت تراجع فيه سهم التجاري الدولي بنحو 1% بالقرب من أدنى مسِتوياته في 5 سنوات.

واستحوذ الأفراد على نحو 81% من إجمالي قيم التداولات التي واصلت ارتفاعها المطرد فوق مستوى المليار جنيه للجلسة الرابعة تواليا.

وتراجع سهم جهينة للصناعات الغذائية المصرية بنحو 8% بأعلى وتيرة تراجع يومية منذ فبراير الماضي وذلك بعد أن فشلت الشركة في الإعلان عن نتائجها المالية بنهاية المهلة المحددة في آخر مايو الماضي.

وشركة جهينة في قلب أزمة طاحنة منذ آواخر العام الماضي بعد القبض على رئيس الشركة صفوان ثابت على خلفية اتهامات بصلات مزعومة لارتباطه بجماعة الإخوان المحظورة في مصر، فيما تم القبض على ابنه سيف ثابث في فبراير الماضي ليتخذ سهم الشركة مسار هابط منذ ذلك الحين، إذ خسرت الشركة نحو ثلث قيمتها السوقية منذ مطلع العام.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة