أميركا تسترد بعض الأموال المدفوعة في فدية خط أنابيب كولونيال

نشر
آخر تحديث

قال مسؤولو إنفاذ القانون في الولايات المتحدة الإثنين 7 يونيو، إنهم تمكنوا من استرداد 2.3 مليون دولار من عملة بتكوين التي تم دفعها لمجموعة إلكترونية إجرامية متورطة في هجوم فدية تسبب في تعطيل خط أنابيب كولونيال.

وقالت ليزا موناكو ، نائبة المدعي العام بوزارة العدل ، "اليوم قلبنا الأمور على DarkSide" ، مضيفة أن الحكومة صادرت الأموال بأمر من المحكمة.

وفي الشهر الماضي ، أطلقت مجموعة إلكترونية إجرامية تعرف باسم DarkSide هجومًا كاسحًا باستخدام برامج الفدية على خط أنابيب كولونيال.

وأجبر الهجوم الإلكتروني الشركة على إغلاق ما يقرب من 5500 ميل من خط أنابيب الوقود الأميركي ، مما أدى إلى تعطيل ما يقرب من نصف إمدادات الوقود في الساحل الشرقي وتسبب في نقص البنزين في الجنوب الشرقي.

وتتضمن هجمات برامج الفدية برامج ضارة تقوم بتشفير الملفات على جهاز أو شبكة مما يؤدي إلى تعطل النظام.

وعادة ما يطلب المجرمون الذين يقفون وراء هذه الأنواع من الهجمات الإلكترونية فدية مقابل الإفراج عن البيانات.

ودفعت شركة كولونيال بايبلاين ما يقرب من 5 ملايين دولار فدية للمتسللين ، وهو ما أكده مصدر مطلع على الوضع لشبكة CNBC، ولم يتضح على الفور متى تمت الصفقة.

وحذر مكتب التحقيقات الفيدرالي في السابق ضحايا هجمات برامج الفدية من أن دفع فدية قد يشجع على المزيد من الأنشطة الضارة.

وبعد هجوم DarkSide ، أخبر الرئيس جو بايدن المراسلين أن الولايات المتحدة ليس لديها حاليًا معلومات استخباراتية تربط هجوم الفدية التابع للمجموعة بالحكومة الروسية.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي للصحفيين قبل القمة: "ستكون رسالة الرئيس هي أن الدول المسؤولة لا تأوي مجرمي برامج الفدية، ويجب على الدول المسؤولة اتخاذ إجراءات حاسمة ضد شبكات برامج الفدية هذه".

ولكن إدارة بايدن تضغط أيضًا على القطاع الخاص لتعزيز دفاعاته ضد برامج الفدية.

كتبت آن نويبرغر ، نائبة مستشار الأمن القومي للتكنولوجيا الإلكترونية والناشئة ، في مذكرة بتاريخ 2 يونيو: "يجب على جميع المؤسسات أن تدرك أنه لا توجد شركة في مأمن من استهدافها ببرامج الفدية، بغض النظر عن الحجم أو الموقع".

وأضافت: "لفهم المخاطر التي تتعرض لها ، يجب على المديرين التنفيذيين للشركات دعوة فرق قيادتهم على الفور لمناقشة تهديد برامج الفدية ومراجعة وضع أمن الشركة وخطط استمرارية الأعمال لضمان أن لديك القدرة على مواصلة العمليات أو استعادتها بسرعة".

ويواجه البيت الأبيض أيضًا أسئلة حول كيفية تخطيطه لتحديث بروتوكولات الأمن السيبراني والقوانين المصرفية للرد على العملات المشفرة، ودورها المتزايد في الجرائم المالية من برامج الفدية إلى الفساد.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة