مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية الأميركية: حالات التهاب القلب أعلى من المتوقع لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا بعد أن تلقوا جرعتهم الثانية من اللقاح

نشر
آخر تحديث

قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميريكة  الخميس 10 يونيو، إن هناك عددًا أعلى من المتوقع من حالات التهاب القلب لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا بعد تلقي جرعتهم الثانية من لقاح فايزر أو موديرنا وفقا لبيانات نظام مراقبة سلامة اللقاح.

وتلقت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تقارير عن 275 حالة في تلك الفئة العمرية اعتبارًا من 31 مايو، حسبما ذكرت الوكالة في عرض تقديمي تم إعداده للاجتماع الاستشاري لإدارة الغذاء والدواء الخميس.

وكانت توقعات العلماء ما بين 10 و 102 حالة من التهاب عضلة القلب أو التهاب التامور - حيث تلتهب عضلة القلب أو البطانة المحيطة بها ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

وعلى الرغم من ندرته، فقد تم الإبلاغ عن إجمالي 475 حالة من حالات التهاب عضلة القلب أو التهاب التامور لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 30 عامًا أو أقل، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

وقالت الوكالة إن معظم المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى ، أو 81% منهم، تعافوا تمامًا من أعراضهم.

وحتى 31 مايو، ظل 15 شخصًا في المستشفى ، منهم ثلاثة في العناية المركزة.

ويبدو أن غالبية الحالات تحدث عند الرجال ومتوسط وقت ظهور الأعراض من يومين إلى ثلاثة أيام ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

وقال الدكتور توم شيمابوكورو من مكتب سلامة التحصين التابع لمركز السيطرة على الأمراض (CDC) إن بعض الحالات المبلغ عنها قد تكون شيئًا آخر غير التهاب عضلة القلب أو التهاب التامور عند إجراء مزيد من التحقيقات.

قال الدكتور توم شيمابوكورو من مكتب سلامة التحصين التابع لمركز السيطرة على الأمراض (CDC) الخميس في اجتماع اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية لمناقشة قضايا السلامة المتعلقة باستخدام لقاحات فيروس كورونا في الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 6 سنوات: "من الواضح أن لدينا خللًا في التوازن". اشهر من العمر.

وخلال جلسة نقاشية في وقت لاحق يوم الخميس ، قال الدكتور كودي ميسنر ، عضو اللجنة ، إنه "قلق" بشأن مشكلة القلب المبلغ عنها لدى متلقي اللقاح من الشباب، وتساءل عما إذا كان سيكون هناك تندب في الأنسجة العضلية أو عدم انتظام ضربات القلب نتيجة لهذه الحالة.

قال مايسنر، وهو أيضًا أستاذ طب الأطفال في كلية الطب بجامعة تافتس: "أعتقد أن هذا غير مرجح ولكننا لا نعرف ذلك، لذا ، قبل أن نبدأ في تطعيم الملايين من المراهقين والأطفال، من المهم جدًا معرفة العواقب".

وقالت مجموعة سلامة اللقاحات التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الشهر الماضي إنها تبحث في حالات التهاب القلب لدى "عدد قليل نسبيًا" من الأشخاص الذين تلقوا تطعيمات كورونا.

كانت الحالات في الغالب في المراهقين والشباب وعادة ما تحدث في غضون أربعة أيام بعد الحصول على الجرعة، كما قال مركز السيطرة على الأمراض في ذلك الوقت.

وقالت الوكالة إن الحالة شوهدت في كثير من الأحيان عند الرجال ويبدو أن معظم الحالات خفيفة، على الرغم من أن المسؤولين يتابعون المرضى.

وينسق مركز السيطرة على الأمراض تحقيقه مع إدارة الغذاء والدواء، التي سمحت الشهر الماضي بلقاح فايزر للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.

وقال الدكتور بيتر ماركس ، مدير مركز تقييم وأبحاث البيولوجيا التابع لإدارة الغذاء والدواء الأميركية، خلال جلسة أسئلة وأجوبة افتراضية في 27 مايو: "ما زلنا لا نعرف ما إذا كان هذا مرتبطًا حقًا باللقاح".

وأضاف أن عدد من الحالات المبلغ عنها كانت "خفيفة للغاية وتستمر ليوم أو يومين" وعادة ما تحدث بعد جرعة ثانية.

ويقول خبراء الصحة إن العثور على آثار جانبية نادرة بمجرد إعطاء لقاح أو دواء لعامة الناس أمر شائع، وإذا تبين أن التهاب عضلة القلب مرتبط بلقاح فيروس كورونا، فإن الخطر ضئيل عند مقارنته بمخاطر الإصابة بفيروس كورونا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة