السعودية تُقصر الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين بسبب كوفيد-19

نشر
آخر تحديث

قالت وكالة الأنباء السعودية اليوم السبت إن وزارة الحج والعمرة أعلنت قصر الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين بالمملكة، وذلك للعام الثاني على التوالي لاحتواء جائحة فيروس كورونا.

وجاء في بيان للوزارة نقلته الوكالة أن "أداء مناسك الحج لهذا العام سيقتصر على الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين (محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوما، أو محصن متعاف من الإصابة)".

وأضاف البيان أن الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج يجب أن تكون خالية من الأمراض المزمنة وأن إجمالي الحجاج هذا العام سيكون 60 ألف حاج.

وقال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون والوكالة الرسمية إن القرار اتُخذ "لضمان سلامة الحجاج" وسط تحديات يفرضها فيروس كورونا.

وأضاف "العالم لا يزال يعاني من هذه الجائحة بالرغم من توفر اللقاحات ولكن لا تزال كذلك هناك تحديات في توفر اللقاحات في العالم فنرى جميع الدول تقريبا عندها حالات وبعض الدول تعاني من زيادة الحالات وكذلك التحدي الآخر ظهور المتحورات... لذا حرصنا على أن يكون مقصورا على حجاج الداخل".

وأشار الوزير إلى أن اللقاحات المعتمدة لقبول الراغب في الحج هي لقاحات فايزر وأسترا زينيكا ومودرنا وجونسون اند جونسون.

وكانت مصادر قد أبلغت رويترز في مايو أيار بأنه تجري دراسة خطة لمنع الوافدين الأجانب من أداء مناسك الحج.

وقبل أن تفرض الجائحة التباعد الاجتماعي عالميا، كان نحو 2.5 مليون مسلم يؤدون مناسك الحج والعمرة في مكة والمدينة، مما كان يدرّ على المملكة حوالي 12 مليار دولار سنويا وفقا للبيانات الرسمية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة