اتهامات تطال منصة التجارة الإلكترونية الصينية Shein بانتهاك حقوق الملكية الفكرية

طباعة

تواجه منصة التجارة الإلكترونية الصينية الشهيرة Shein، شكاوى من علامات تجارية للملابس تدعي أنها انتهكت ملكيتها الفكرية.

ومنذ تأسيس المنصة عام 2008 وفقًا لموقعها على الإنترنت، رسخت Shein نفسها كمنتج عالمي رئيسي، وذلك من خلال بيعها للملابس التي تواكب صيحات الموضة بسعر رخيص على الإنترنت، مما استرعى انتباه جيل الشباب. حيث يتم تصنيع البضائع من قبل شبكة كبيرة من المصنعين في الصين وتباع لبقية العالم،مع خيارات شحن إلى من 200 دولة مختلفة.

ومثل العديد من شركات التجزئة عبر الإنترنت، شهدت Shein ارتفاعا في شعبيتها خلال فترة إنتشار فيروس كورونا في 2020، مما أدى تحريك تكهنات بأنها قد تسعى قريبًا إلى طرحها للجمهور في البورصة.
حيث أنه وفي مايو 2021، ووفقا لبيانات من AppAnnie ، كانت الشركة من أوائل تطبيقات التسوق في كل من متاجر Apple وGoogle.

ولكن مع كل هذا النجاح جاءت المشاكل.. والتي تتلخص بقيام العديد من العلامات التجارية باتهام الشركة الصينية بأن نجاحها قد ساعدها في الانتهاك "المتعمد والمحسوب" لحقوقها من خلال "سرقة تصاميمها" ونسبها إليها.

 

ولكن لماذا تلاحق الشكاوى Shein؟

 

- قصة شركة Shein مع AirWair International

قدمت شركة AirWair International صانعة حذاء Dr Martens شكوى ضد موقع Shein، بشأن ما وصفته في ملفات المحكمة بأنه "نية واضحة لبيع المنتجات المقلدة"، مشيرة إلى طراز حذاءها الشهير مدرج على الموقع بالإضافة إلى أكثر من 20 طرازا آخر تباع بجزء بسيط من تكلفة حذاء Dr Martens الأصلي.

وذلك بالإضافة إلى استخدامهم "صور فوتوغرافية لأحذية Dr Martens الأصلية لجذب العملاء إلى موقع Shein لشراء منتجاتهم.

ولكن Shein من جهتها أصدرت بيانا رفضت فيه الدعوى بشكل كامل، ومن المقرر عقد جلسة استماع في وقت لاحق من هذا العام.

 

- قصة شركة Shein مع Kikay

ولم يتوقف الأمر عند ذلك، فقد أشار العديد من الفنانين والمصممين على وسائل التواصل الاجتماعي إلى ما يزعمون أنه نمط لسرقة الملكية الفكرية تشمل العلامات التجارية الصغيرة.

حيث قالت شركة Kikay وهي علامة تجارية متخصصة في صناعة الأقراط ومقرها في لوس أنجلوس، إنه تم تنبيهها أن أقراطها تم بيعها على موقع Shein في وقت سابق من هذا الشهر.

فنشر كوين جونز، الشريك المؤسس لـ Kikay على موقع Instagram رسالة تظهر المنتج على موقع Shein، جنبا إلى جنب مع أحد تصميماته الأصلية، مضيفا عبارة "إنهم مشهورون بما يفعلونه"، وأضاف جونز إن المنشور حصل على أكثر من 1000 تعليق، بعضها كان من تجار تجزئة أزياء آخرين يعانون من مشكلات مماثلة.

وقال جونز إنه ينبغى على Shein أن يتوقفوا عن إدارة أعمالهم بهذه الطريقة، لأنهم يضرون باستمرارية الشركات الصغيرة والأشخاص الذين يحاولون إعالة أنفسهم.

وأضاف أن Shein أرسلوا له في النهاية رسالة مباشرة وعدوه فيها بإزالة المنتج، واعتذروا عن "الإزعاج"، وتعهدوا بعدم العمل مع المورد الذي أنتج هذا المنتج المقلد.

 

- قصة شركة Shein مع Levi Strauss

قصتا Airway وKikay ليستا الوحيدتين من هذا النوع بالنسبة للشركة الصينية، إذ تم رفع دعوى مماثلة لدعوى AirWair في عام 2018، ولكن هذه المرة من قبل Levi Strauss، والتي جاء فيها اتهامات بأن Shein قد قامت بنسخ نمط الخياطة الذي يُشاهد عادة على الجيوب الخلفية لبنطال الجينز الخاص بـ Levi's.

وانتهت القضية بتسوية غير معلنة.

 

بيان Shein للرد على الاتهامات الأخيرة

 

بعد العديد من الاتهامات التي طالت شركة التجزئة الصينية، نشرت Shein بيانًا تؤكد على احترامها الكامل للمصممين والفنانين في مجال الأزياء.

حيث قالت الشركة "نحن نأخذ كل شكوى بشأن انتهاكات حقوق الملكية الفكرية على محمل الجد، ونجري تحقيقات متعمقة بشأن هذه الشكاوى، ونتخذ إجراءات سريعة بشأن الموردين الذين ينتهكون سياسات الملكية الفكرية الخاصة بنا، ونواصل أيضا الاستثمار في عملية مراجعة منتجاتنا وتحسينها لاكتشاف الانتهاكات ومنعها".