سلطنة عُمان تسرع عملية التطعيم وسط ارتفاع في إصابات كورونا

طباعة

قال مسؤول صحي حكومي إن إمدادات جديدة من لقاحات كوفيد-19 بدأت تسرع عملية التطعيم في سلطنة عُمان التي شهدت أبطأ عمليات تطعيم في الخليج بسبب صعوبات الشراء في الوقت الذي أدى فيه ارتفاع عدد الإصابات  إلى الضغط على المستشفيات.

وقال زاهر غسان العبري من المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة العُمانية لرويترز إن "الوضع بدأ يتغير الآن حيث  نحصل بانتظام الآن على مخزونات لقاح ..الحملة بدأت من جديد".

وأضاف أنه منذ أن بدأت السلطنة عملية التطعيم في مايو أيار قامت بإعطاء جرعة واحدة على الأقل لنحو 15 في المئة من السكان المؤهلين لذلك.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة يوم الثلاثاء أنه تم إعطاء 720199 جرعة في عُمان التي يبلغ عدد سكانها نحو 4.5 مليون نسمة مع حصول 184621 شخصا على جرعتين.

ويُظهر تحليل رويترز تخلف عُمان بفارق كبير عن جيرانها فيما يتعلق بالتطعيمات وذلك استنادا إلى عدد التطعيمات التي يتم إعطاؤها لكل السكان بافتراض احتياج كل شخص لجرعتين.

وتكفي الجرعات التي أعطتها الإمارات والتي تتجاوز 14 مليون جرعة لتطعيم نحو 72.6 في المئة من السكان البالغ عددهم نحو 9.8 مليون نسمة.

وبالمقارنة أعطت عُمان جرعات تكفي لتطعيم نحو 6.1 في المئة من السكان.

وأعطت الكويت ، التي واجهت أيضا بعض التأخير في المشتريات ، جرعات تكفي لتطعيم نحو 21.6 في المئة من البلاد.

وقال العبري إن بطء الحملة يرجع إلى صعوبات في الإمداد.

وأضاف "كما هو الحال مع الدول الأخرى لم يتم الوفاء بعملية تسليم هذه اللقاحات وفقا للجدول الزمني المتفق عليه لأسباب مختلفة".

وتطعم عُمان سكانها بلقاحي فايزر- بيونتيك وأسترا زينيكا.

 ولم توافق على لقاح شركة سينوفارم المملوكة للدولة في الصين والذي استخدمته الإمارات في عملية التطعيم المبكرة والسريعة بعد استضافة المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح.

وردا على سؤال عما إذا كانت عُمان تعتزم استخدام لقاحات أخرى ، بما في ذلك سينوفارم قال العبري إنه سيتم النظر فيها ما دامت تفي بالمعايير الحكومية.

وأضاف أن "الاستراتيجية التي تبنتها وزارة الصحة منذ البداية

هي اختيار اللقاحات بناء على تقارير الفعالية والأمان كما أقرتها البحوث والإرشادات التي تنشرها قبل المنظمات الدولية المختلفة".

واتجهت الإصابات في عُمان نحو الارتفاع منذ يناير كانون الثاني  مع تسجيل ارتفاع ملحوظ بعد انخفاض في أوائل مايو أيار.

وسجلت عُمان في المجمل 242723 إصابة و2626 حالة وفاة. وسجلت يوم الخميس 2015 إصابة جديدة.

وقالت وسائل الإعلام العُمانية هذا الأسبوع إن المستشفيات في شتى أنحاء السلطنة تواجه ارتفاعا في الإصابات .

وتهدف عٌمان لتطعيم كل من يبلغ من العمر 12 عاما فأكثر بحلول

نهاية العام وستعطي جرعات يوم الأحد لمن تزيد أعمارهم عن 45 عاما.