19:26 23-06-2021

شركة الاتصالات السعودية STC: مجلس الوزراء يمنح ترخيصا لـstc pay لتصبح بنك رقمي

طباعة

توجه سعودي نحو دعم التحول الرقمي، إذ وافق مجلس الوزراء على أول إصدار لرخص مصرفية رقمية لكل من بنك إس تي سي ـ تحت التأسيس ـ والبنك السعودي الرقمي ـ تحت التأسيس، ما بدا أنها خطوة هامة نحو تحقيق أهداف رؤية 2030.

وزير المالية السعودي محمد الجدعان قال إبان الموافقة، إن تلك الخطة تأتي ضمن أهداف برنامج تطوير القطاع المالي، وهو جزء من خطة إصلاح اقتصادية ضخمة تعمل البلاد على تنفيذها منذ سنوات.

رؤية 2030 تتضمن تمكين قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ووضع استراتيجية طموحة للتحول نحو "منظم رقمي" تنسجم مع التوجهات العالمية في هذا المجال، في وقت يستهدف فيه أكبر اقصاد في منطقة الشرق الأوسط مساهمة الاقتصاد الرقمي بنحو 19% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2025، والوصول بمستوى نضج الخدمات الحكومية الرقيمة إلى 92% بعد 3 سنوات من الآن.

التوجه السعودي نحو دعم التحول الرقمي يتزامن مع إعلان الاتحاد الدولي للاتصالات عن تصنيف السعودية في أعلى مستويات "مؤشر النضج التنظيمي الرقمي" لمنظمي الاتصالات حول العالم "المستوى الخامس"، عقب نجاحها في بناء إطار تنظيمي مستدام ومتجانس والتحول نحو التنظيم التعاوني، لتكون في المرتبة الأولى بالشرق الأوسط وإفريقيا، وفي المرتبة التاسعة بين دول مجموعة العشرين.


الاتحاد الدولي للاتصالات أشار أيضا إلى أن معايير تصنيف النضج التنظيمي لهيئات ومنظمات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في العالم، تتمحور حول قياس مدى تطور القطاع ومواكبة تنظيماته للمستجدات الرقمية ومدى التعاون الحكومي.