19:33 02-08-2021

قرار حظر استثمار الأميركيين في 59 شركة صينية يدخل حيز التنفيذ

طباعة

دخل قرار حظر الرئيس الأميركي جو بايدن على الأميركيين من الاستثمار في عشرات الشركات الصينية حيز التنفيذ في الثاني من شهر أغسطس.

هذه الخطوة تهدف إلى وقف تدفق رأس المال إلى شركات تكنولوجيا الدفاع والمراقبة التي يقول البيت الأبيض إنها تقوض أمن الولايات المتحدة وحلفائها.

قائمة الحظر تضم 59 شركة من الأسماء الكبيرة مثل China Telecom -- Huawei وSemiconductor Manufacturing International Corporationأكبر شركة لتصنيع الرقائق في الصين.

و اشتملت القائمة كذلك شركة صناعة الطيران الصينية، وشركة النفط البحرية الوطنية، وشركة بناء السكك الحديدية، والمؤسسة النووية الوطنية الصينية.

خبراء أشاروا إلى إن الأمر التنفيذي الذي أصدره بايدن ، والذي تم توقيعه في 3 من يونيو الماضي سيزيد من تعميق الخلاف التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

ومع ذلك ، ليس من المتوقع أن يؤثر الحظر بشكل كبير على الأسواق حيث كان لدى المستثمرين الوقت الكافي للتكيف، ولا يزال أمامهم 12 شهرًا للتخلص من ممتلكاتهم.

مقابل ذلك أشار نائب رئيس لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية أن بكين ستواصل السماح للشركات الصينية بالاكتتاب العام في الولايات المتحدة طالما أنها تفي بمتطلبات الإدراج.

يبقى السؤال حول كيفية انهاء النزاع التجاري بين واشنطن وبكين دون أن ينعكس ذلك على دول العالم سواء من ناحية حدوث نقص في السلع والمنتجات والخدمات أو من ناحية تفضيل هيكلة علاقتهم التجارية بين أكبر غريمين اقتصاديين في العالم.