فنتك السعودية تكشف نتائج المسح الوطني للتقنية المالية في المملكة

نشر
آخر تحديث

أعلنت "فنتك السعودية" تقرير نتائج المسح الوطني للتقنية المالية، وهو الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية والمنطقة، ويهدف إلى قياس مستوى تبني المجتمع لحلول التقنية المالية، وفهم كيفية دعم قطاع التقنية المالية للأفراد والشركات في أنشطتهم اليومية.

وتناولت نتائج المسح -الذي جاء بدعم من البنك المركزي السعودي "ساما" وهيئة السوق المالية- خمسة جوانب رئيسة وهي: استخدام الأوراق النقدية، وتبني أنشطة التقنية المالية، والعلاقات مع البنك، وخدمات المصرفية المفتوحة، وأهداف الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

ويعد استخدام الأوراق النقدية أحد أهم استنتاجات المسح الوطني للتقنية المالية، وغالبية السكان يستخدمون الأوراق النقدية مرة واحدة أسبوعيًا، إلا أن ذلك الاستخدام في انخفاض مستمر، وهو ما يتسق مع أهداف رؤية المملكة 2030 في التوجّه نحو مجتمع أقل اعتمادًا على الأوراق النقدية، وزيادة نسبة المعاملات غير النقدية إلى 70% بحلول عام 2025.

وشهدت المملكة مع تفشي جائحة كورونا تسارعًا في الأنشطة غير النقدية، مع زيادة المدفوعات الإلكترونية بنسبة 75% العام الماضي، فيما انخفضت عمليات سحب الأوراق النقدية من أجهزة الصراف الآلي ونقاط الدفع الأخرى بنسبة 30% خلال المدة نفسها.

وأظهرت نتائج المسح أن 60% من الأفراد لا يزالون يستخدمون الأوراق النقدية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وأن فردا من أصل 4 أفراد يقومون باستخدام الأوراق النقدية بشكل يومي بالرغم من انخفاض العدد الإجمالي للمعاملات النقدية، وبالنسبة للمناطق يستخدم أقل من 20% الأوراق النقدية يوميًا في كل من المنطقة الوسطى (تشمل الرياض) والمنطقة الشرقية، بينما ترتفع النسبة إلى 48% بين سكان المنطقة الجنوبية يوميًا، وتصل إلى 37% في المنطقة الشمالية، و35% بالمنطقة الغربية.

وتوضح نتائج المسح أيضًا وجود ارتباط قوي بين العُمر واستخدام الأوراق النقدية بشكل يومي، حيث يستخدم 18% من الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و22 عامًا الأوراق النقدية يوميًا، بينما ترتفع النسبة إلى 46% من عمر 60 عامًا فما فوق، ومع ذلك تذهب التوقعات إلى استمرار نمو المعاملات غير النقدية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة