21:10 05-08-2021

أسهم أوروبا ترتفع لرابع يوم على التوالي بدعم من نتائج أعمال قوية

طباعة

حققت الأسهم الأوروبية ارتفاعا قياسيا عند الإغلاق اليوم الخميس بدعم من نتائج قوية لشركتي نوفو نورديسك وسيمنس فاقت في تأثيرها ضعف أداء أسهم التعدين وخسائر في شركات تجزئة ألمانية كبيرة تأثرت إيراداتها بسبب اضطرابات مرتبطة بجائحة كوفيد-19.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4 بالمئة ليغلق على ارتفاع قياسي بلغ 469.96 نقطة لرابع جلسة على التوالي هذا الأسبوع.

وصعد سهم نوفو نورديسك الدنمركية 5.2 بالمئة بعدما رفعت الشركة توقعاتها للعام بأكمله وسجلت أرباحا فصلية فاقت المتوقع. وقفز سهم سيمنس الألمانية الصناعية 2.6 بالمئة بعدما رفعت الشركة توقعاتها للأرباح.

وكانت أسهم التعدين الأسوأ أداء خلال اليوم إذ تراجع مؤشر القطاع 2.6 بالمئة مع انخفاض أسعار خام الحديد والفلزات والمعادن الأساسية بفعل مخاوف من تباطؤ الطلب في الصين.

ونزل قطاع التجزئة 0.5 بالمئة مع انخفاض سهم أديدس ستة بالمئة بعدما تضررت المبيعات في الصين بفعل مقاطعة للعلامات التجارية الغربية، بينما أدت زيادة الإصابات بكوفيد-19 إلى إغلاق مصانع في فيتنام وهي مورد رئيسي.

ونزل سهم شركة زالاندو لتجارة الأزياء عبر الإنترنت 4.8 بالمئة بعدما قالت إنها أنفقت المزيد في التسويق للحفاظ على معدل تسوق العملاء.

وصعدت الأسهم الأوروبية 1.8 بالمئة هذا الأسبوع إذ ساهمت مجموعة من بيانات الإيرادات القوية في تخفيف مخاوف بشأن زيادة الإصابات بالسلالة دلتا من فيروس كورونا.

ونزل المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.1 بالمئة بينما زاد مؤشر أسهم الشركات المتوسطة 0.7 بالمئة بعدما أعلن بنك إنجلترا خططا لإنهاء إجراءات تحفيز الاقتصاد البريطاني المرتبطة بالجائحة.

وواصلت أسهم التكنولوجيا أدائها القوي وأغلقت مرتفعة 0.9 بالمئة وهو أعلى مستوى خلال أكثر من 20 عاما.