17:36 01-09-2021

المستثمرون الأفراد يدعمون الصعود الشهري الثاني على التوالي لبورصة مصر

طباعة

على ارتفاعات جماعية، هكذا أنهت البورصة المصرية تعاملات شهر أغسطس، فمن مؤشرها السبعيني الذي ارتفع بنحو 6.5%، إلى EGX30 الذي سجل ثاني أفضل آداء شهري له بارتفاعه بنحو 3.5% خلال الشهر.

وبحسب خبراء ترجع الأسباب وراء الارتفاعات بدعم من نتائج أعمال معظم الشركات الجيدة في مجملها خلال فترة النصف الأول من العام الحالي، كنتائج البنك التجاري الدولي الذي حقق أرباحا بنسب تخطت 21% مسجلا 6 مليارت جنيه مقارنة بــ نحو 4,99 مليارات جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

وفي سبتمبر وتحديدا الخامس من الشهر من المقرر أن تشهد البورصة المصرية بداية تطبيق المنهجية الجديدة لاحتساب سعر الإغلاق والتي تعتمد في احتساب سعر الإغلاق اللحظي على المتوسط المرجح بالكميات المتحرك بالزمن لمدة 30 دقيقة، وذلك بدلاً من الطريقة الحالية التي تعتمد على المتوسط المرجح بالكميات طوال فترة جلسة التداول اليومية.

كما تتضمن المنهجية الجديدة أيضاً استحداث جلسة مزاد لتحديد سعر إغلاق الأوراق المالية، وذلك قبل نهاية جلسة التداول وخلال آخر نصف ساعة.

يذكر أن إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة المصرية سجل خلال أغسطس الماضي ارتفاعا بنسبة 4,5% مسجلا 733 مليار جنيه، هذا وشهد الشهر المنصرم زيادة المستثمرين العرب من مشترياتهم التي بلغت نحو 220 مليون جنيه فيما واصل الأجانب نهجهم البيعي بقيمة 99 مليون جنيه.