21:55 01-09-2021

منظمة الصحة العالمية تضغط على قادة العالم لتأجيل لقاحات كورونا المعززة حتى نهاية سبتمبر

طباعة

طلبت منظمة الصحة العالمية مرة أخرى من قادة العالم تأجيل لقاحات كورونا المعززة لمدة شهر آخرعلى الأقل، من أجل منح الدول الفقيرة فرصة لتلقيح المزيد من سكانها بالجرعات الأولى.

وتم إعطاء أكثر من 5 مليارات جرعة من لقاح كورونا على مستوى العالم، 75% منها تم إعطاؤها في 10 دول فقط ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في إفادة يوم الأربعاء "هذا هو السبب في أنني دعوت إلى وقف استخدام الجرعات المعززة، على الأقل حتى نهاية هذا الشهر للسماح لتلك البلدان التي تخلفت عن الركب باللحاق بالركب".

واضاف مدير وكالة الصحة العالمية إن بعض الدول ذات الدخل المرتفع لديها معدلات تطعيم للبالغين تصل إلى 50%، في حين أن البلدان منخفضة الدخل بما في ذلك العديد في إفريقيا، لا تزال لديها معدلات تطعيم للبالغين أقل من 2%، والولايات المتحدة قامت بتطعيم أكثر من 52% من سكانها بالكامل، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وأوضح غيبريسوس بأنه قد تكون هناك حاجة لجرعات إضافية لأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو ضعف المناعة، لكن في الوقت الحالي لا نريد أن نرى استخدامًا واسع النطاق للجرعات المعززة للأشخاص الأصحاء الذين تم تطعيمهم بالكامل.

تم بالفعل إعطاء ما يقرب من مليون جرعة معززة من لقاح كورونا في الولايات المتحدة منذ أن سمح مسؤولو الصحة بإعطاء جرعات إضافية من لقاحات Pfizer أو Moderna للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة في 12 أغسطس، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض الأميركية CDC.

وقال الرئيس جو بايدن إن الولايات المتحدة تخطط لتوزيع جرعات معززة من لقاح كورونا على نطاق واسع بداية من أسبوع 20 سبتمبر، وفي انتظار الموافقة من إدارة الغذاء والدواء وعلماء مراكز السيطرة على الأمراض CDC.