18:15 16-09-2021

شركة Ooredoo القطرية وCK Hutchison تدمجان وحدتيهما للاتصالات في إندونيسيا

طباعة

أعلنت شركة Ooredoo القطرية للاتصالات وCK Hutchison في هونج كونج الخميس 16 سبتمبر، إنهما اتفقتا على دمج وحدتيهما للاتصالات في إندونيسيا في صفقة قيمتها 6 مليارات دولار.

وسيكون الكيان المندمج ثاني أكبر شركة اتصالات هواتف محمولة في إندونيسيا بإيرادات سنوية تبلغ نحو ثلاثة مليارات دولار.

وستساعد الصفقة الشركة المندمجة على المنافسة بشكل أفضل أمام شركة تيلكومسيل المدعومة من الدولة، والتي تسيطر على قرابة نصف سوق الهواتف المحمولة في رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

وقال البيان المشترك إن "الشركة المندمجة سيكون لديها الحجم والقوة المالية والخبرة للمنافسة بشكل أكثر فاعلية".

وقالت الشركتان إن الصفقة ستتمخض عن أثر سنوي قبل الضرائب ناتج عن التآزر بقرابة 300-400 مليون دولار على مدى ثلاث إلى خمس سنوات.

واستغرقت الصفقة عدة أشهر لتكتمل بعد أن أعلنت Ooredoo  وCK Hutchison للمرة الأولى في ديسمبر أنهما تبحثان صفقة لدمج وحدتيهما في إندونيسيا.

وتمتلك مجموعة Ooredoo حاليًا نسبة 65.0% من الأسهم المسيطرة في Indosat Ooredoo من خلال Ooredoo Asia، وهي شركة قابضة مملوكة بالكامل.

وسيؤدي دمج Indosat و H3I إلى حصول CK Hutchison على أسهم حديثة الإصدار في Indosat Ooredoo بنسبة 21.8% وحصول PT Tiga Telekomunikasi Indonesia على 10.8% من أعمال Indosat Ooredoo Hutchison المدمجة.

وبالتزامن مع عملية الدمج، ستستحوذ CK Hutchison على 50% من الأسهم في Ooredoo Asia من خلال استبدال حصتها البالغة 21.8٪ في Indosat Ooredoo Hutchison بحصة 33.3% في Ooredoo Asia، وستحصل على حصة إضافية قدرها 16.7% من مجموعة Ooredoo مقابل مبلغ نقدي قيمته 387 مليون دولار.

وبعد المعاملات المذكورة أعلاه، سيمتلك كل طرف 50.0% من الشركة القابضة، والتي سيتم تغيير اسمها إلى Ooredoo Hutchison Asia وتحتفظ بحصة ملكية مسيطرة تبلغ 65.6٪ في الشركة المدمجة.

ومع إغلاق الصفقة، ستخضع Ooredoo Hutchison Indosat لإدارة مشتركة من قبل مجموعة Ooredoo و CK Hutchison. وستبقى الشركة المدمجة مدرجة في سوق الأسهم الإندونيسي، مع احتفاظ حكومة إندونيسيا بنسبة 9.6٪ من الأسهم، وامتلاك PT Tiga Telekomunikasi Indonesia لنسبة 10.8٪، والمساهمين العامين على نسبة تقارب 14.0%.

وسيخضع إتمام الصفقة لموافقة مجموعة Ooredoo و CK Hutchison و مساهمي Indosat Ooredoo  والموافقات التنظيمية وغيرها من الشروط والأحكام المعتادة. ومع افتراض الحصول على جميع موافقات، من المتوقع أن تكتمل عملية الدمج المقترحة بحلول نهاية عام 2021.

هذا وتعمل شركة JP Morgan كمستشار مالي لمجموعة Ooredoo، وتعمل شركة Goldman Sachs & Co و HSBC كمستشار مالي مشترك لشركة CK Hutchison، فيما تتولى شركة Barclays الاستشارات المالية لشركة Indosat Ooredoo.