15:16 21-09-2021

الحكومة اللبنانية الجديدة تبصر النور وسط انقطاع التيار الكهربائي

طباعة

على وقع استمرار انقطاع التيار الكهربائي اجتازت الحكومة اللبنانية الجديدة اختبار البرلمان في جلسة شهدت عدداً من السجالات وفتح ملف "الوقود القادم من إيران.

وبعد يوم ماراثوني طويل حصلت حكومة نجيب ميقاتي على ثقة 85 نائباً من أصل 100 حضروا الجلسة فيما رفض 15 نائبا منح الثقة لها.

الحكومة الجديدة التي أبصرت النور على واقع معتم كهربائيا ومعيشيا واقتصاديا سارعت لاعداد برنامج لإحياء المحادثات مع صندوق النقد الدولي وبدء الإصلاحات التي يريد المانحون رؤيتها قبل إقرار المساعدات الخارجية.

كما وانعهدت باتخاذ إجراءات للتعامل مع الأزمة التي أصابت البلاد بحالة من الشلل لتكشف في مسودة برنامجها عن تجديد وتطوير خطتها السابقة للتعافي المالي والتي حددت عجزا في النظام المالي بنحو 90 مليار دولار، وهو رقم أقره صندوق النقد.

و في إطار متصل فقد شهد النظام المالي في لبنان انهيارا دراماتيكيا في أواخر 2019، وذلك بسبب عقود من الإنفاق غير المنضبط من جانب الحكومات السابقة، والطريقة غير المستدامة التي كانت تجري بها عمليات التمويل.

إذا طريق شائك ستسير به الحكومة الجديدة للوصول إلى أرضية صلبة يقف عليها الاقتصاد المتهالك، خاصة وأن نفاد الاحتياطات بالعملة الصعبة أوقعت البلاد في خضم أزمة كبيرة تجلت أبرز معالمها في قطاع الطاقة، مما أدى إلى إعاقة الحياة اليومية.