هل سينتهي "العصر الذهبي" لألمانيا بترك ميركل لمنصبها؟

نشر
آخر تحديث

تحت قيادة المستشارة أنجيلا ميركل ، كان نفوذ ألمانيا ونفوذها في الشؤون الأوروبية - والعالمية - أمرًا لا جدال فيه.

ولكنها تستعد لترك منصبها بعد 16 عامًا بحلول يوم الأحد القادم 26 ستمبر، ويعتقد العديد من الأوروبيين أن "العصر الذهبي" للبلاد قد انتهى - بما في ذلك غالبية الألمان، وفقًا لاستطلاع حديث.

وجد الاستطلاع، الذي أجراه المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في 12 دولة من دول الاتحاد الأوروبي في أوائل الصيف مع النتائج المنشورة هذا الأسبوع، أن الأوروبيين ما زالوا ينظرون إلى ميركل كقوة موحدة، ويتوقعون أن تواصل ألمانيا توفير القيادة داخل الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، هناك تشاؤم في الداخل والخارج بشأن مستقبل ألمانيا ما بعد ميركل.

وجد الاستطلاع أن أغلبية الألمان 52% يرون أن بلادهم قد تجاوزت "عصرها الذهبي".

و قال 15% فقط من المستطلعين في ألمانيا أنهم يعتقدون أن بلادهم لا تزال في "العصر الذهبي" اليوم ، مع 9% من المستطلعين يعتقدون أنها لم تأت بعد.

وفي جميع أنحاء أوروبا على نطاق أوسع، قال ثلث الأوروبيين 34% الذين شملهم الاستطلاع أن نجم ألمانيا يتلاشى، وقال 21% إنه في "العصر الذهبي" اليوم، ويعتقد 10% فقط أن هذه الفترة في المستقبل.

وتسلط البيانات الضوء على حالة عدم اليقين في كل من ألمانيا وجيرانها بشأن مستقبل البلاد، وقيادتها الفعلية للاتحاد الأوروبي، بمجرد مغادرة ميركل لمنصبها بعد الانتخابات الفدرالية في 26 سبتمبر.

وعلى الرغم من بعض السياسات المثيرة للجدل، تركت ميركل، البالغة من العمر 67 عامًا، منصبها بشروطها.

وهي لا تزال شخصية بارزة في أوروبا، وأكثر من نظيرها الفرنسي إيمانويل ماكرون، على الرغم من أن المحللين يتوقعون أن يحاول ماكرون ملء شيء من فراغ القيادة الذي خلفته ميركل.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة