01:56 25-09-2021

بعد 3 أعوام من الإقامة الجبرية.. محكمة كندية تأمر بإطلاق سراح المديرة المالية لشركة هواوي

طباعة

وقع قاض كندي على أمر بإطلاق سراح المديرة المالية لشركة هواوي منغ وان تشو المحتجزة رهن الإقامة الجبرية منذ نحو ثلاثة أعوام وذلك بعد انتهاء قضية طلب تسليمها للولايات المتحدة.

وطلب محامون عن الحكومة الكندية إخلاء سبيلها بعدما توصلت منغ إلى اتفاق مع الادعاء الأميركي في وقت سابق الجمعة أنهى قضية الاحتيال المصرفي المقامة ضدها.

وأُلقي القبض على منغ في مطار فانكوفر الدولي في ديسمبر 2018 بناء على مذكرة من الولايات المتحدة، ووجهت إليها تهم الاحتيال المصرفي والإلكتروني على خلفية مزاعم بتضليل HSBC بشأن التعاملات التجارية لعملاق معدات الاتصال في إيران.

رئيس وزراء كندا: مواطنان محتجزان في الصين قد غادرا البلاد عائدين إلى الوطن

وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو للصحفيين إن مواطنين كنديين اثنين كانا محتجزين في الصين منذ أكثر من ألف يوم قد غادرا المجال الجوي الصيني وسيصلان إلى كندا السبت.

وكانت السلطات الصينية احتجزت مايكل كوفريج ومايكل سبافور في ديسمبر كانون الأول 2018 بعد فترة وجيزة من احتجاز شرطة فانكوفر المديرة المالية لشركة هواوي منغ وان تشو بناء على طلب أمريكي.

وكانت مصادر قالت لرويترز إن المديرة المالية لشركة هواوي منغ وان تشو توصلت إلى اتفاق مع مدعين أميركيين لتسوية قضية الاحتيال المصرفي المقامة ضدها، وذلك في عملية من شأنها أن تسمح لها بمغادرة كندا وتخفف إحدى نقاط التوتر بين أكبر قوتين في العالم.