17:57 27-09-2021

جائحة كورونا.. وراء أكبر انخفاض لمتوسط العمر منذ الحرب العالمية 2؟

طباعة

في الوقت الذي تسعى دول العالم لدخول مرحلة التعافي الاقتصادي، أشار الرئيس التنفيذي لشركة Pfizer الدوائية الأميركية ألبرت بورلا إلى أن الحياة الطبيعية ستعود مجددا خلال عام.

وشدّد بورلا على ضرورة تلقي جرعة سنوية من لقاحات فيروس كورونا، لافتا إلى أن شركته تستعد مع شريكتها الألمانية BioNTech خلال أيام لتقديم طلب للحصول على تصريح من الحكومة الأميركية باستخدام لقاحها للأطفال بين 5 إلى 11 عاما.

في إطار متصل، أكد بورلا أن شركته قادرة على تغطية إنتاج الجرعات الأساسية والمعززة من اللقاح وتوزيعها بشكل متزامن، مشيرا إلى أن Pfizer منذ بداية العام وحتى نهاية سبتمبر أيلول ستكون قد أنتجت ملياري جرعة من اللقاح; ذهبت 500 مليون جرعة منها إلى الدول المتوسطة أو ضعيفة الدخل، على أن يتم تقديم مليار جرعة للدول النامية خلال 2021.

كما أن الشركة ستنتج مليار جرعة أخرى بحلول نهاية هذا العام ليصبح الإجمالي ثلاثة مليارات جرعة خلال عام واحد.

على ضفة أخرى، ذكرت دراسة أجراها علماء في جامعة "أكسفورد" ارتكزت على سجلات الوفيات في 29 دولة في معظم أنحاء أوروبا وأميركا وتشيلي، بينت أن متوسط العمر المتوقع في 27 دولة انخفض في عام 2020، بمقدار عامين.

وبذلك، تكون جائحة Covid-19 قد تسببت بأكبر انخفاض في متوسط العمر المتوقع منذ الحرب العالمية الثانية في معظم البلدان المتقدمة.