22:21 28-09-2021

كتابان غيرا الطريقة التي يفكر بها مارك زوكربيرغ في الابتكار

طباعة

ربما يكون المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Facebook مارك زوكربيرغ قد بنى ثروته حول التقنيات الجديدة ووسائل التواصل الاجتماعي، لكنه لا يزال يعرف القيمة التي يمكن أن يوفرها الكتاب الجيد.

كتب زوكربيرغ على Facebook في عام 2015 حينما بدأ في تحدي قراءة كتابين شهريًا لمدة عام: "لقد وجدت أن قراءة الكتب مرضية للغاية من الناحية الفكرية، إنها تُقدم تجربة غامرة".

ومن ضمن العناوين المدرجة في التحدي كانت عبارة عن كتب علمية مثل "Genome" لـ مات ريدلي، والذي يستكشف تطور علم الوراثة، وكُتب أُخرى تركز على التاريخ والسياسة، مثل كتاب وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنغر " World Order".

لكن هناك كتابين تسببا في تغير الطريقة التي يفكر بها زوكربيرغ في الابتكار.

 

1- كتاب " Creativity, Inc" بواسطة أليس والاس وإدوين كاتمول

يقدم إدوين كاتمول رئيس استوديوهات Pixar واستوديوهات Walt Disney للرسوم المتحركة، والكاتب أليس والاس للقراء نظرة من الداخل حول كيف أصبحت Pixar القوة الإبداعية التي أصبحت عليها اليوم.

تشرح تفاصيل الكتاب الخطوات التي اتخذتها الشركة لجعل الابتكار أولوية رئيسية، إدوين كاتمول يرى بأنه يجب على الشركات تشجيع الموظفين على مشاركة الأفكار الجديدة.

حيث قال كاتمول "لا تنتظر حتى تكون الأشياء مثالية قبل أن تشاركها مع الآخرين".

استمتع زوكربيرغ كثيرًا بالكتاب الذي تم رسمه على جدران مقر Facebook في كاليفورنيا.

كتب زوكربيرغ "أحب قراءة التفاصيل حول كيفية قيام الأشخاص ببناء شركات رائعة مثل Pixar ورعاية الابتكار والإبداع".

 

2- كتاب “The Idea Factory” لـ جون غيرتنر

تبع كتاب "The Idea Factory" للصحفي والمؤلف جون غيرتنر تاريخ Bell Labs وهي معامل بحثية شهيرة أسسها ألكسندر غراهام بيل، والتي عملت لسنوات عديدة كجزء من AT&T وهي الآن مملوكة لشركة Nokia، حصل العديد من الباحثين على جوائز نوبل عن العمل الذي تم إنتاجه في Bell Labs.

تبدأ القصة بعد فترة وجيزة من قرار عدد قليل من المديرين التنفيذيين في AT&T معالجة المهمة التي تبدو مستحيلة المتمثلة في إنشاء خط هاتف عابر للقارات يمكنه توصيل مكالمة بين نيويورك وسان فرانسيسكو.

يوضح الكتاب كيف أدى التعاون الفريد بين الأعمال والعلوم إلى إنشاء بعض من أقوى الشركات في العالم.

يقول زوكربيرغ إنه اختار قراءة هذا الكتاب لأنه "مهتم جدًا بما يسبب الابتكار - أي أنواع الأشخاص والأسئلة والبيئات".

 

هل أصحاب الملايين يحبون القراءة؟

الرئيس التنفيذي لشركة Facebook ليس الشخص الوحيد الناجح للغاية الذي يقرأ من أجل تحسين الذات.

وجدت دراسة استقصائية شملت 233 شخصًا ثريًا، أن أصحاب الملايين العصاميون غالبًا ما يقرؤون 30 دقيقة أو أكثر كل يوم لتحسين الذات أو التعليم.

الملياردير والمستثمر الأسطوري وارن بافيت يقرأ لعدة ساعات كل يوم.

ومؤسس Tesla والرئيس التنفيذي إيلون ماسك هو أيضًا قارئ شره، فعندما سُئل عن الكيفية التي أصبح بها خبيرًا في الفضاء والصواريخ، رد قائلًا: "قرأت الكتب".