الإمارات: تدابير وقائية أبرزها منع ارتياد الشواطئ والبحر خلال فترة مرور الحالة المدارية شاهين

نشر
آخر تحديث

أكدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالإمارات في إحاطة إعلامية السبت 3 أكتوبر، جاهزية الجهات المعنية لرصد الأحوال الجوية ومتابعة مستجدات الحالة المدارية "شاهين".

وأعلنت عن عدد من الإجراءات والتدابير ومن أبرزها منع ارتياد الشواطئ والبحر خلال فترة مرور الحالة الجوية، ومنع الاقتراب من مناطق الأودية وجريان السيول والأماكن المنخفضة.

كما ستقوم فرق الطوارئ والأزمات والكوارث على المستوى المحلي بدراسة تحويل الدراسة في المدارس والجامعات إلى التعلم عن بعد، بجانب تحويل مقار الجهات المحلية الحكومية للعمل عن بعد بناءً على جميع المعطيات والمؤشرات لقياس مدى خطورة الأوضاع الجوية.

ووفق المعلومات الصادرة من المركز، فإن الحالة المدارية "شاهين" في بحر العرب تحولت إلى إعصار من الدرجة الأولى.

ومن المتوقع حسب تنبؤات المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن تتأثر بعض المناطق الساحلية الشرقية من الدولة اعتباراً من غد الأحد 3 أكتوبر ولغاية الثلاثاء 5 أكتوبر.

وقال المتحدث باسم الهيئة: كإجراء استباقي ولضمان سلامة جميع فئات المجتمع، سيتم الإعلان عن عدد من الإجراءات والتدابير ليتم اتباعها أثناء مرور الحالة المدارية في المناطق المتأثرة، ومن أبرزها منع ارتياد الشواطئ والبحر خلال فترة مرور الحالة الجوية، ومنع الاقتراب من مناطق الأودية وجريان السيول والأماكن المنخفضة.

وتم التوجيه بإنزال الرافعات الإنشائية وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير قبل بداية تأثير الحالة المدارية، وذلك تجنباً لوقوع أية إصابات.

ويتمركز الإعصار المداري شاهين شمال غرب بحر العرب عند خط عرض 24.3 شمالاً وخط طول 60.9 شرقاً، يصاحبه تشكلات مختلفة من السحب يتخللها سحب ركامية ممطرة مختلفة الشدة ورياح قوية على بحر العرب وتبلغ سرعتها حول المركز من 116 إلى 140 كم/ الساعة يبعد مركز الإعصار 410 كم من السواحل الفجيرة وسرعة حركة الإعصار 15 كم/ س بتجاه غرب - شمال غرب ومن المتوقع استمرار حركة الإعصار المداري شاهين نحو سواحل سلطنة عمان خلال 24 ساعة القادمة.

وفيما يتعلق بالتأثير على الدولة قال إن تأثير الحالة المدارية على الساحل الشرقي للدولة بدأ من اليوم السبت بمد بحري خاصة مع فترة المد العالي على المناطق المنخفضة وسيصبح مضطربا إلى شديد الاضطراب من فجر الأحد وقد يصل خلال تلك الفترة إلى 5 أمتار.

ومن بعد ظهر ومساء يوم الأحد القادم الموافق 3 أكتوبر تتأثر بعض مناطق الدولة بامتداد الحالة المدارية خاصة المناطق الشمالية الشرقية ومنطقة العين والمناطق الجنوبية وتمتد على بعض المناطق الداخلية الوسطى حيث تتكاثر السحب الركامية تصاحبها سقوط أمطار مختلفة الشدة تؤدي إلى جريان الأودية والسيول وتجمع المياه في بعض المناطق المنخفضة.

وتكون الرياح نشطة إلى قوية السرعة تؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة وتدني مدى الرؤية الافقية خاصة مع السحب الركامية مصحوبة بالبرق والرعد أحياناً.

وحالة البحر في بحر عمان مضطرب إلى شديد الاضطراب مما يؤدي إلى غمر مياه البحر على الساحل الشرقي خاصة المناطق المنخفضة كما يضطرب بحر الخليج العربي أحياناً شمالاً.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة